مرايا – بدأت وزارة التنمية الاجتماعية سلسلة تدابير و‘جراءات احترازية لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد في مراكزها ودورها الايوائية والمباني التابعة لها.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات في تصريح صحافي الاثنين، إنها أنها شكلت لجنة برئاسة الأمين العام وعضوية المساعد لشؤون الرعاية والتنمية ومدراء الأسرة والأحداث والأمن المجتمعي والأشخاص ذوي الإعاقة والأبنية والمساكن والرقابة والتطوير المؤسسي والتسول، وأعدت خطة وقائية من الفيروس وباشرت بتنفيذها وتزويدها بتقارير يومية حول الاجراءات المتخذه من قبل الوزارة للوقاية من هذا الوباء.

وأشارت إلى سلسلة إجراءات متخذة بهذا الخصوص، من بينها تعقيم المباني وخزانات المياه والمرافق الصحية وإدامة المحافظة على النظافة على مدار الساعة ومتابعة إجراءات الصيانة فضلا عن تفعيل دور الأطباء والممرضين في دور الإيواء.

وتابعت إسحاقات “من بين الاجراءات فحص حرارة المنتفعين قبل الدخول إلى دور الإيواء وإجراء فحوصات يومية موثقة للمنتفعين فضلا عن الاستمرار ببرنامج العناية الشخصية للمنتفعين بحيث يكون هناك مستلزمات شخصية لكل منتفع”.

وقالت إنها أوقفت استقبال أية حالات جديدة في دور الإيواء إلا بعد وضعها في غرفة حجر صحي مجهزة لهذه الغاية للتأكد من عدم وجود أعراض لهذا المرض قبل دمج المنتفع ببقية المنتفعين ووقف الإجازات والزيارات للمنتفعين، إضافة إلى وقف زيارات الوفود والزيارات الخارجية ووقف الأنشطة الخارجية.

وبينت إسحاقات إنه تم التركيز على الأغذية التي تزيد من مناعة المنتفعين ضمن البرنامج الغذائي للدور ومراقبة الإعاشات اليومية التي يتم تزويدها لدور الرعاية الايوائية.

وتابعت “في حال مراجعة المنتفعين للمستشفيات والمراكز الصحية يتم إتخاذ إجراءات وقائية والتعقيم عند عودة المنتفعين وإعداد برامج توعية للمنتفعين والأهالي وتخصيص مكان خاص لاستلام وتسليم الأطفال المنتفعين في المراكز النهارية ومنع دخول الأهالي لها”.

وأوضحت إسحاقات إن الوزارة ستجري تمرينا لمحاكاة سيناريو تفشي فايروس كورونا بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في مؤسسة الحسين الاجتماعية، وشددت على منع منح الموظفين إجازات خارج البلاد.

وقالت إسحاقات إن الوزارة بصدد شراء ماسحات حرارية يدوية لكافة الدور التابعة للوزارة.

وأشارت الى موافقة الوزارة على الإجراءات المتعلقة بالتعليمات التنفيذية للخطة الوطنية لمواجهه كورونا وأن العمل جار على إعداد قائمة بالمنظمات والجمعيات الراغبة في تقديم الدعم اللازم لمكافحة هذا الوباء واستقبال المعونات المقدمة منها، إضافة إلى تشكيل غرف عمليات ميدانية في مديريات التنمية الاجتماعية التابعة للوزارة والمنتشرة في مختلف محافظات وألوية الأردن وعددها 41 مديرية، وذلك للوقاية من وباء الكورونا وتنفيذ أي تدخلات تقع ضمن اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية.

وأوضحت أنه تم نشر الدليل التوعوي عن فيروس كورونا المستجد المعد من قبل وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، من خلال قنوات الإتصال التالية: البريد الإلكتروني الرسمي لموظفي وزارة التنمية الاجتماعية بما في ذلك دور الرعاية الإيوائية، والموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية، ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالوزارة ونشر التقرير اليومي للحالات الصادر عن اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة فضلا عن النشرات التوعوية الدورية.