مرايا – «معالم أثرية نادرة وفريدة وجبال شامخات وأماكن جمالية وطبيعية وتنوع وبيئة تشجع على المغامرة والاستكشاف..» هكذا يصف اليوتيوبر هبلي من الولايات المتحدة مدينة البترا.

وأقام هبلي في البترا لمدة (4 أيام) في سبيل تصوير أكبر قدر ممكن من جماليات المدينة، وانطباعات زوارها وما تحويه من مواقع أثرية وسياحية وتراثية ومراكز خدمية.

يقول هبلي: أتيت في زيارة ليومين في سبيل أن أوثق كل شيء في البترا، لكنني أقيم هنا ولليوم الرابع ولم أتمكن من توثيق إلا جزء بسيط من المدينة، رغم أنني صورت كل شيء شاهدته.

ويضيف، المدينة واسعة وغنية بالآثار والمواقع الجميلة، وأدعو كل صناع المحتوى الرقمي في العالم لزيارتها.

هبلي هو واحد من صناع المحتوى الرقمي الكثيرين الذين يزورون البترا في كل يوم، والذين أسهموا خلال السنوات الأخيرة بنشر مضمون واسع عن المدينة عبر موقع اليوتيوب، من خلال الرحلات التي أجروها للمدينة، وحظي ما نشروه بمتابعة واسعة عبر العالم.

ما نشره اليوتيوبرز من مضمون دعا آخرين منهم لزيارة المكان، فعبدالرحمن القادم من المملكة العربية السعودية، يمتلك قناة عبر موقع اليوتيوب ويحظى بمتابعة الآلاف في الخليج العربي والعالم، أتى هو الآخر في البترا، لتوثيق ما تتمتع به البترا من مضمون مميز.

يؤكد عبدالرحمن أن ما شاهده من مقاطع عبر اليويتيوب للبترا، دفعته للقدوم للمدينة، من أجل تصوير آثارها وجمالياتها من زوايا متعددة.

ويشير إلى أن المنطقة تحتوي على أماكن غاية في الروعة والجمال، وتضيف لكل من يصورها ويوثق معالمها ميزة أن يحظى بمزيد من المتابعين.

وباتت مدينة البترا واحدة من أهم مدن السياحة في المنطقة التي تحظى بزيارة اليوتيوبرز من شتى دول العالم، الذين يرون أن كل ما في هذه المدينة يستحق التوثيق.

وتمحور مضمون ما نشره اليوتيوبرز عن البترا خلال السنوات الأخيرة، بالمعالم الأثرية والجمالية وانطباعات الزوار عن الموقع، إضافة إلى التراث والعادات والتقاليد والأكلات الشعبية ومراكز الخدمة السياحية.

وتقدم سلطة إقليم البترا تسهيلات لليوتيوبرز خلال زيارتهم للمدينة ولا تفرض عليهم أي رسوم إضافية مقابل التصوير، إيمانا منها بدور مضمونهم في ترويج الموقع سياحيا ولفت أنظار العالم للبترا. الرأي