مرايا – قال مصدر في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، إن العمل جار على شمول العسكريين الأردنيين، إضافة إلى الأفراد غير الأردنيين في منظومة تطبيق “سند”، للاستفادة من 100 خدمة حكومية إلكترونيا لإتمام معاملاتهم.

وأضاف ، أن منظومة إدارة هوية المستخدم عبر تطبيق “سند”، “تشمل في نسختها الحالية المواطنين الأردنيين من حملة بطاقة الأحوال (المدنية) الذكية فقط”، موضحا أن العمل جار على “شمول نطاقات مستخدمين آخرين خلال الفترة المقبلة، تشمل غير الأردنيين، وقطاع الأعمال”.

وبالنسبة للعسكريين، أوضح أنه “سيتم الإيعاز لمن يلزم بدراسة هذه الشريحة ضمن هذه الشريحة المهمة بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات، بحيث يتم تمكينهم من الحصول على هوية رقمية للاستفادة من الخدمات الإلكترونية الرقمية”.

تطبيق “سند”، أطلقته الحكومة الشهر الماضي ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم “الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال”، حيث أوضحت الوزارة أن عدد مرات تحميل التطبيق، عبر المتاجر الإلكترونية 5655 لهواتف آيفون، و15290 لهواتف أندرويد، وتفعيل الهوية الرقمية إجراء لتمكين المواطنين من استخدام التطبيق.

ويوفر التطبيق، البالغ حجمه 77 ميغابايت على أندرويد، و88 على هواتف آيفون، إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية.

واستكملت الحكومة الأسبوع الماضي، توثيق وتفعيل 1869هوية رقمية للمواطنين للاستفادة من إنجاز 100 خدمة حكومية إلكترونيا عبر تطبيق “سند”، من دون الحاجة إلى الحضور إلى مواقع إنجاز هذه الخدمات والمعاملات، بحسب وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

وقالت الوزارة ، إن “العدد الذي أحصته حتى مساء الثلاثاء في ازدياد مع إنشاء نحو 50 محطة في مؤسسات ودوائر رسمية وخاصة لتفعيل وتوثيق الهوية الرقمية على التطبيق؛ بهدف ضمان توفير الحماية والخصوصية للمستخدمين، حيث يوفر التطبيق 100 خدمة حكومية موزعين على 9 مؤسسات ووزرات”.”المملكة”