مرايا – قالت اللجنة المحلية، المنظمة لتصفيات الملاكمة عن قارتي آسيا وأقيانوسيا المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، الأحد، إن وفود المنتخبات التي تأتي من دول ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد “تمر بـ 4 إجراءات وقائية للتأكد من خلوهم من هذا الوباء”.

وقال زيد الصرايرة، مدير الإعلام والاتصال في اللجنة المحلية، لـ “المملكة”، إن وفود المنتخبات في البلدان التي ينتشر فيها الفيروس، يفحصون في بلدانهم قبل قدومهم للأردن، وترسل اللجنة الأولمبية المحلية في هذه الدول رسالة إلى اللجنة المنظمة، تؤكد عدم إصابتهم بالفيروس.

“فرق وزارة الصحة تقوم بفحص هذه المنتخبات عند وصولهم إلى مطار الملكة علياء، كإجراء ثان للتأكد من سلامة اللاعبين”، وفق المسؤول.

ووفق الموجز الإعلامي اليومي لوزارة الصحة الأحد، فإن اللجنة المحلية للمنظمة للحدث، أكدت التزامها بإجراءات السلامة والاحتياطات الصحية الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وأن جميع المشاركين في البطولة من دول شهدت انتشارا للمرض خضعوا لفحوصات أكدت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا.

ويشارك في البطولة التي تستضيفها عمّان، خلال الفترة من 3 إلى 11 الشهر الحالي، 40 بلدا بينها الصين وكوريا الجنوبية وأفغانستان وأستراليا وإيران واليابان، والبحرين، والعراق، وهي دول أعلنت عن وفيات وإصابات بالفيروس المستجد.

ووصلت إلى الأردن، وفود 35 بلدا مشاركا، على أن تلتحق باقي المنتخبات خلال يومين.

وكذلك، يقوم “فريق طبي من وزارة الصحة بالذهاب إلى مقر إقامة وفود مشاركة لفحصهم بواسطة الكيتات”، بحسب الصرايرة.

و”الكيتات” وسائط لزراعة الفيروس يجري من خلالها أخذ مسحة عن طريق الأنف أو البلعوم، تظهر نتيجتها خلال ساعات، بحسب وزارة الصحة.

وقال الصرايرة إن أطباء من وزارة الصحة يجرون فحوصا يومية للاعبين مشاركين يتدربون استعداد للتصفيات.

وأكد خلو الوفود المشاركة القادمة من دول ينتشر بها فيروس كورونا، من هذا الوباء.

وفي 24 كانون الثاني/ يناير، مُنح الأردن شرف استضافة التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو التي تقام الصيف المقبل، بعد إلغاء استضافة مدينة ووهان الصينية للبطولة. ويتأهل من هذه التصفيات 63 لاعبا ولاعبة إلى أولمبياد طوكيو.

وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة المئات في الصين، معظمهم لقوا حفتهم في مقاطعة هوبي وعاصمتها ووهان بؤرة انتشار الوباء.