مرايا – إنضم مسؤولون من الحكومة الكندية ممثَّلين بسعادة السفيرة السيدة دونيكا بوتي، إلى مسؤولين أردنيين من كل من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ووزارة الثقافة والقوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام، والمديرة التنفيذية لمنظمة “عباقرة السلام”PeaceGeeks رينيه بلاك، لحضور حفل اختتام مجتمع مشكاة “عباقرة السلام” في فندق الإنتركونتيننتال في عمان. حيث تم الاحتفال ببناة السلام وقادة المجتمع الأردنيين الشباب الذين زرعوا رسائل الشمول والتسامح من خــلال التكنولوجيا والفنــــون.

أطلقت منظمة “عباقرة السلام”PeaceGeeks في عام 2017 مجتمع مشكاة من خلال دعم الحكومة الكندية، والذي يمكّن الشباب الأردني على إحداث تغيير إيجابي، على الإنترنت أو في مجتمعاتهم على حد سواء، من خلال الخطاب البديل حول المواضيع المتعلقة بالمرأة والشباب والطوائف الدينية والأقليات واللاجئين والأشخاص ذوي الإعاقة. يستعين البرنامج بورشات العمل وبرامج الاحتضان والشبكات التعاونية والمشاركة عبر الإنترنت لتعزيز التآلف والانسجام المجتمعي.

وأشارت السفيرة دونيكا بوتي خلال الحفل “إنه عالم جرئ وجديد من الضوضاء الافتراضية المستمرة، وفي هذا العالم الجديد المتزايد الاتصال نقوم بالمشاركة بشكل أكبر ولكننا بطريقة أم بأخرى نفهم بشكل أقل. تدعم كندا برامج مثل مجتمع مشكاة لأن منظمة “عباقرة السلام” PeaceGeeks تحدثُ فرقاً من خلال تمكين الشباب رقميًا ليكونوا صوت التغيير الإيجابي في العالم من حولهم.”

كما وأشارت المديرة التنفيذية لمنظمة “عباقرة السلام” PeaceGeeks رينيه بلاك بأن ” المساحات الرقمية مثل وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت منصات لتضخيم التضارب والصراع والمعلومات الخاطئة. أُنشئ مجتمع مشكاة لبناء شبكة وحركة من الشباب ومنظمات المجتمع المحلي والفنانين وصانعي الأفلام ولتزويدهم بالمهارات والأدوات والتشبيك للعمل على تعطيل المنشورات المؤذية وتعزيز قصص السلام والتفاهم. وفي خضم كل ما يجري في المنطقة، كان من الملهم للغاية رؤية شغف “لأردن سلام” في أفراد مجتمعاتنا المباشرة والممتدة ونتطلع إلى استكشاف الفرص لمواصلة هذا العمل في الأردن.”