مرايا – عقدت لجنة أطباء من أجل القدس الامسية المقدسية الثانية عشرة بعنوان (صفقة القرن و أثرها على المنطقة) تحدث فيها استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاردنية د.حسن البراري والكاتب عمر العياصرة وادارها الدكتور طارق الخطيب.
وفي بداية الامسية قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس ان صفقة القرن مسرحية هزلية مرفوضة و لن تمر لانها عقدت من طرف واحد و تجاوزت كل حدود العدل و الاحترام المتبادل.
وقال الدكتور البراري “أن الصفقة جائت لتتمم ما بدأ في أوسلو و ما كان لنصل لهذا الحد لولا حرب الخليج و الحروب المستعرة في المنطقة و ثورات الربيع العربي و التي استعملتها امريكا لصالحها و صالح وجود اسرائيل”.
وتطرق لتجاوزات الاحتلال وغطرسته وحاولت فرض سيطرته على المنطقة بالقوة و التهديد، حتى بات نتنياهو يد امريكا التي تبطش بالمنطقة واصبح الطرف مسموع الكلمة لدى الرئيس الأمريكي ترامب.
واشار أن ضعف الجيوش العربية والتغيير في مواقف بعض الدول الخليخية ساعد في اضعاف الموقف العربي الرسمي و تنمر الجانب الصهيوني و الذي يتعامل مع الفلسطينيين بالغطرسة.
فيما تحدث العياصرة عن السياسات الخاطئة التي تتبعها الدول العربية و التي أدت الى الهوان و الضعف العربي.
وقال ان غياب الاحزاب القوية و قمع الحريات في الوطن العربي من أهم الأسباب التي ساعدت اسرائيل في الوصول إلى ما وصلت اليه.
ودار خلال الامسية حوار حول المطلوب لافشال الصفقة، وأكدوا على ضرورة رفع كلفة الإحتلال، وحل السلطة الفلسطينية واعلان كل فلسطين التاريخية اراضي محتلة.