مرايا- أطلقت وزارة الداخلية الخميس 3 خدمات إلكترونية جديدة هي خدمات تأشيرتي العلاج والسياحة وخدمة إلغاء قرار الإبعاد.

وقال وزير الداخلية سلامة حماد خلال حفل الإطلاق الذي جرى بحضور وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة، إن هذه الخدمات المخصصة لمديرية الجنسية وشؤون الأجانب والاستثمار في وزارة الداخلية تهدف إلى تبسيط الإجراءات وضبط النفقات وتقديم الخدمة المثلى للمواطنين والأجانب.

وأضاف وزير الداخلية أنه في إطار مشروع التحول الإلكتروني للوزارة والهادف إلى تحويل كافة الخدمات التي تقدمها إلى خدمات إلكترونية وإطلاقها وإتاحتها إلكترونيا فقد تم إطلاق 19 خدمة إلكترونية رئيسية تتضمن 34 خدمة فرعية وإنشاء تطبيق خاص بالهواتف الذكية لكافة الخدمات الإلكترونية التي تم إطلاقها.

وبين حماد أن هذه الخدمات تاتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والأجانب وبما يعكس الصورة الحضارية للمملكة مشيرا إلى أنها تعتبر نقلة نوعية في عمل وزارة الداخلية بحيث تحول دون مراجعة المواطنين والأجانب والمؤسسات والشركات لمبنى الوزارة وتقديمها بشكل إلكتروني من مواقعهم أو مراكز عملهم .

وأوضح وزير الداخلية أن الجهات المستفيدة من الخدمات تشمل المواطنين الأردنيين والأجانب من داخل المملكة وخارجها والوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات والجامعات والمستشفيات ومؤسسات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية وغيرها وبما يعكس الصورة الحضارية للمملكة.

من جانبها أكدت غوشة أن التشاركية والتعاون بين جميع الأطراف ستمكننا من المضي قدما في عملية التحول الإلكتروني للوصول إلى أردن رقمي، مثمنة الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الداخلية في تحويل خدماتها إلى إلكترونية والاستغلال الأمثل لكافة الموارد التكنولوجية والفنية المتاحة للتسهيل على المواطنين والأجانب واختصار الوقت والجهد عليهم.

وقال مدير مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني في وزارة الداخلية ياسين الحسبان إن نسبة الإنجاز في مشروع التحول الإلكتروني بلغت 76% وسيتم استكمال المشروع خلال العام الحالي وتحديدا بالمعاملات التي تقدمها الوزارة مباشرة للمواطنين والأجانب .

وأشار إلى أنه تم إنجاز جميع المعاملات المقدمة بطريقة إلكترونية بالكامل وبدون استخدام أي أوراق وإضافة خدمة الواتس أب على موقع تقديم الخدمات وذلك لتسهيل وتسريع التواصل من قبل المواطنين والرد على أسئلتهم واستفساراتهم أولا بأول .

وتم بحسب الحسبان إنشاء وتشغيل خدمة الدفع المباشر على كافة خدمات الوزارة وذلك لتسهيل عملية الدفع الإلكتروني على المعاملات المقدمة من قبل متلقي الخدمة.

وأكد أنه يجري العمل وبشكل دوري على تقييم الخدمات التي تم إطلاقها بهدف تحسين وتطوير الخدمات واخذ كافة الملاحظات التي يتم تلقيها من المواطنين والمؤسسات والشركات العاملة على الخدمات.

وحضر حفل الإطلاق أمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد أبو حمور وعدد من المسؤولين والمعنيين.