مرايا – قال امين عام وزارة الصحة الدكتور حكمت أبو الفول ان لا تهاون في تطبيق أشد العقوبات بحق كل من يقصر في أداء عملة من كوادر الوزارة وخدمة المراجعيين وخاصة عدم الالتزام بالدوام الرسمي.

وكان وزير الصحه الدكتور سعد جابر اوعز الى فريق من الوزارة برئاسة الأمين العام عمل زيارة لمستشفى الكرك للوقوف على شكاوى المواطنين حيث وردت للوزارة تفيد بعدم التزام كوادر صحية بالدوام الرسمي هناك.

من جانبهم استنكر «اطباء الاختصاص المؤهلون» في وزارة الصحة هذه الحملة التي تستهدفهم من قبل وزارتهم وغياب لدور نقابة الأطباء في الدفاع عنهم.

وقالوا في رسالة لهم إن القانون الطبي فيما يتعلق بقانون المسؤولية الطبية الذي تم إقراره مؤخرا وبدء العمل به ذكر في نص صريح وواضح في المادتين (8)و (9) أنه يمنع ممارسة الإختصاص لمن ليس مخول بذلك وحتى وإن كانت الحالة طارئة إلا بوجود إختصاصي وبالتالي فإن الطبيب المؤهل طبيب عام ولا يمكن له أن يعالج حتى الحالة الطارئة إلا بوجود إختصاصي، لذلك فإنه على جميع الأطباء المؤهلين في مستشفيات وزارة الصحة التقيد بالقانون.

وقالوا لا بد من ان نحمي انفسنا في هذه الحالة واتباع القانون وعليه ليس لديهم ما يقومون به في ظل القانون الحالي إلا الإتصال بالإختصاصي المناوب في المستشفيات الرئيسية وإخباره بالحالة ووضعه بالتفاصيل فإما أن يحضر الإختصاصي للمستشفى الطرفي لعلاج الحالة أو أن يتم تحويلها له إلى المستشفى المركزي وحسب القانون يمنع الطبيب المؤهل من أي تدخل يقوم به ونص القانون صريح وواضح في هذه الحالات .

وقالوا ان شكاوى المواطنيين الأخيرة في الكرك على موضوع الدوام في مستشفى الكرك خاصة الشفت المسائي جاء لغياب كامل للإختصاصيين وكل من يقوم ويعالج ويقدم الخدمة هم أطباء مؤهلون ومقيمون ما دفع المواطنين الإعتراض على ذلك.

وقالوا ان شكاوى المواطنين بالكرك ليس لعدم الالتزام بالدوام بل لعدم دوام الاختصاصيين ولضرورة أن يناوب الإختصاصي في المستشفيات كافة خاصة الرئيسية وكل مناوب منهم يبقى داخل المستشفى ٢٤ ساعة كاملة لأن الواقع الطبي والقانوني يتطلب ذلك في مستشفيات وزارة الصحة ويكون كما هو الحال في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية فتجد حتى الإستشاري متواجد طيلة فترة المناوبة والإختصاصي لا يغادر ابدا.

وبين الاطباء المؤهلين انه حتى لو كانت الحالة طارئة فان القانون يمنع ممارسة الاختصاصي المؤهل الذي لا يزال مسماه طبيب عام في كافة القوانين علاج الحالة دون وجود أخصائي مصرح له بالتدخل.

من جانبه قال الناطق باسم وزارة الصحة راضى الجوارنة ان التقصير شكل خللا في تقديم الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين في محافظة الكرك وقد تفقد الفريق المشكل من الوزارة سجلات الدوام الرسمي للكوادر المناوبة بالمستشفى وتدقيقها مع الواقع، للوقوف، على التزام الكوادر المناوبة بالدوام الرسمي وتقديم الخدمة الطبية للمراجعين واستمع الفريق إلى ملاحظات ومطالب المواطنين و تم تدوين المطالب وشكاوى بالسجل.

وقال وبموجب التقرير سيتم رفعه إلى وزير الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق من يثبت تقصيره بأداء الواجب، وتقديم الخدمة الطبية للمراجعين، وعدم التزامه بالدوام الرسمي . الرأي