مرايا – قال وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة إن الوزارة بدأت بتنفيذ استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة التحديات البيئية وتحويلها لفرص تنموية بعد اقرارها من مجلس الوزراء في جلسته أمس.

وبين الخرابشة خلال لقائه اليوم الثلاثاء بقاعة غرفة تجارة إربد ممثلي الجمعيات البيئية في إقليم الشمال أن الاستراتيجية ترتكز على ثلاثة محاور يتعلق الأول بالتوعوية والتعليم والثقافة البيئية ما يعنى بتفعيل الشراكة مع وزارة التربية والجامعات وغرف الصناعة والتجارة والقطاعين العام والخاص ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز الممارسات البيئية الايجابية ومواجهة السلبية.

ولفت الى أن خطة التوعوية والتثقيف البيئي قابلة للتعديل بحسب مقتضيات التنفيذ على أرض الواقع، وتتضمن اجراءات في المجالات ذات الصلة بالحفاظ على البيئة والبناء على ما انجز سابقا كتحد رئيس نظرا لانعكاساته على الصحة والتنمية المستدامة.

واوضح الخرابشة ان المحور الثاني من الاستراتيجية يزاوج بين التسهيل في الاجراءات المتصلة بمنح التراخيص للمنشآت لتشجيع الأنشطة الاقتصادية التي تلتزم بالمعايير البيئية ولا تلحق الضرر بالبيئة، وفي ذات الوقت تشديد أعمال الرقابة والتفتيش للتأكد من صلامة الاجراءات المتبعة وتنفيذ الاشتراطات والمعايير المطلوبة بيئيا.

ويندرج المحور الثالث من الاستراتيجية الوطنية في سياق الجهود الدولية لمعالجة المشاكل البيئية التي تتخطى حدود الجغرافيا وتمتد للعالم كالتغير المناخي والتلوث البيئي والتصحر وانجراف التربة.

ونوه الخرابشة الى ان الأردن يعمل مع المجتمع الدولي لدعم خططه في هذا الجانب والاستفادة من الفرص المتاحة بتحويل التحد البيئي الى فرص تنموية تنتج فرص عمل قادرة على تحسين اقتصاديات السكان.

وكشف عن خطة تعمل الوزارة على اعدادها بالتعاون مع جميع شركائها في القطاعين العام والخاص لاطلاق مشروع الاقتصاد الاخضر للخروج بمشاريع تسهم بتقليص الاثر السلبي للملوثات البيئية وتحويلها لصديقة للبيئة، ومنتجة للتنمية كالنقل والنفايات والطاقة، وهي بصدد بلورة أفكار وتصورات لتنفيذ الخطة على ضوء حوارات تجريها مع الشركاء كافة بما فيها مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الناشطة والعاملة في مجال البيئة .

وتمحورت مداخلات وملاحظات ممثلي الجمعيات البيئية الحاضرة على تعزيز مبادىء الشفافية والنزاهة في التعامل مع التحديات البيئية ودعم الجمعيات الناشطة وتشجيع السياحة البيئية والحفاظ على التنوع الحيوي في المحميات.

وحضر اللقاء أمين عام وزارة البيئة المهندس أحمد القطارنة ومساعد الأمين العام لشؤون المحافظات المهندس رائد بني هاني ومدير البيئة لمحافظة إربد المهندس فوزي العكور ومدير الادارة الملكية لحماية البيئة العميد المهندس أسامة مريان ورئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة.