زواتي: انتاج البئر 49 في حقل الريشة يشكل 1% من استخدام الغاز الطبيعي بالأردن

مرايا – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إنه لا يمكن استخراج نفط أو غاز طبيعي دون رصد كلف رأسمالية عالية تصل إلى مئات الملايين.

وأضافت زواتي خلال حديث لها عبر “راديو هلا”، أن الشركات التي تقدم عروضا للأردن لاستخراج النفط أو الغاز هي ليست الأفضل بالعالم، كونه لم يثبت وجود النفط والغاز بالأردن.

وتوقعت زواتي أنه بإثبات وجود النفط والغاز الطبيعي بالأردن من خلال البئرين في حقل الريشة وما سيتبعهما من آبار، ستقدم الشركات العالمية والفضلى بالعالم العروض وستكون قادرة على دفع الكلف الرأسمالية العالية.

وزادت “إذا اعتمدنا على الشركات الصغيرة التي ليس لديها كفاية من الخبرة، فلن نستطيع استخراج ما نطمح إليه من الحقول”.

وأوضحت زواتي أنه لا يوجد نجاح للآبار بنسبة 100%، مؤكدة أن التجربة تحتمل النجاح والفشل، “لكن الأهم أنه إذا فشل البئر أن لا نقول أن هنالك شيء خاطئ”.

وبيّنت زواتي أن ما ينتجه البئر 49 يشكل 1% من استخدام الغاز في الأردن، موضحة “أن الأهمية تكمن بأن الأردن أعاد حفر الآبار وأنتج غازاً بأيدي وسواعد أردنية، بعد انقطاع دام 11 عاما”.

وأشارت زواتي إلى أن العمل جار على حفر البئر 50 في حقل الريشة.

وحول الصخر الزيتي، قالت زواتي إن كلفة استخراج الصخر الزيتي أعلى من كلفة النفط الخام، وأن التكنولوجيا لا تزال مرتفعة الثمن.

وأضافت أنه “لا جدوى من استخراج الصخر الزيتي طالما أسعار النفط كما هي اليوم، وسيكون الاستخراج مجديا فقط إذا ارتفع سعر النفط إلى 90 دولارا تقريبا”.

من ناحية أخرى، أكدت زواتي أن موازنة 2020 رصدت تكاليف تزويد 10 آلاف منزل بأنظمة الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء للأسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية، حتى تنخفض فاتورة الكهرباء عليهم إلى 4 دنانير كحد أعلى.