مرايا – بحث وزير العمل نضال فيصل البطاينة خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي في عمان على هامش أعمال الدورة العادية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب 39 على مستوى الوزراء ، عددا من القضايا ذات العلاقة بالاهتمام المشترك.

واكد البطاينة عمق العلاقات التاريخية بين البلدين التي ارسى قواعدها جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقدم وزير العمل ايجازا حول خطط الوزارة وتطلعاتها في مجال تنظيم سوق العمل الاردني وأردنة العديد من القطاعات في ضوء ارتفاع نسب البطالة في الاردن وارتفاع أعداد العمالة الوافدة وتسربها في السوق المحلي بشكل مخالف، واجراءات الوزارة في توفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين المخالفين وتوجيههم نحو قطاعات بعينها.

كما بحث البطاينة ونظيره السعودي امكانيات تسويق الكفاءات الأردنية للعمل في المملكة العربية السعودية، لافتا ان العمالة الأردنية التي تعمل هي عمالة نوعية تحمل كفاءات عالية وعلى مستوى عال من الالتزام والانضباطية.

واوضح البطاينه لنظيره السعودي الخطوات التي تتخذها وزارة العمل لتسويق الكفاءات الاردنية وقدم شرحا موجزا عن المنصة الوطنية للتشغيل التي تتضمن قاعدة بيانات للباحثين عن العمل من اصحاب الخبرات والمهن والشهادات العليا، داعيا الجانب السعودي للافادة منها لتوفير احتياجات القطاع الخاص السعودي.

ولفت وزير العمل الى ان الوزارة تسعى الان الى احداث نقلة نوعية في البرامج التدريبية المهنية والتقنية من خلال مؤسسة التدريب المهني التي تشهد الان تحولا جذريا من حيث البنى التحتية والبرامج وتأهيل المدربين وتوفير كل ما من شأنه تطوير منظومة التدريب المهني والتقني بالتعاون مع مختلف مزودي التدريب المهني والتقني في الاردن.

واستعرض البطاينة لوزير العمل السعودي الخطوات التي تمت لإنشاء هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية ونسب الانجاز من حيث التشريعات والانظمة والتعليمات والواجبات والاهداف باعتبارها المظلة الرئيسة لقطاع التدريب المهني والتقني في المملكة حسب رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله .

من جانبه اشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي احمد بن سليمان الراجحي بالكفاءات الاردنية العاملة في المملكة العربية السعودية، لافتا الى ان مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين عال المستوى .

واكد الراجحي اهمية التنسيق المستمر والاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال التشريعات وتطوير قانون العمل والانظمة ذات العلاقة، وقدم شرحا موجزا عن المنصات السعودية الهادفة الى تشغيل الشباب السعودي واجراءاتهم في توحيدها لتكون منصة وطنية شاملة.

وشدد الراجحي على حرصه لتنمية العلاقات السعودية – الاردنية ، معربًا عن تطلعه إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين لآفاق أرحب وتعاون أشمل في شتى المجالات، وخصوصا قطاع العمل والعمال تنفيذا لتوجيهات القيادتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين.

وفي نهاية اللقاء وجه وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي بالنيابة عن القيادة في المملكة العربية السعودية دعوى للملكة الاردنية الهاشمية للمشاركة في فريق مجموعة التوظيف ضمن مجموعة العشرين G20 ، والمنوي عقده في مدينة الرياض في السعودية العام القادم ٢٠٢٠ لبحث عدة محاور, هذا وبصفة ان السعودية تتراس المجموعة للعام الحالي فهذا يمكنها من اختيار دولتين في الإقليم حيث تم اختيار المملكة الاردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة من قبل المملكة العربية السعودية.

وحضر اللقاء أمين عام وزارة العمل الأردنية فاروق الحديدي، ومن الجانب السعودي وكيل الوزارة للشؤون الدولية ماهر القاسم، ووكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية الدكتور عبدالله الوهيبي.