مرايا – افتتحت وزارة المياه والري، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إعادة تأهيل وتوسعة شبكات مياه في مناطق من محافظة البلقاء، الممولة بمنحة يابانية بقيمة 32.6 مليون دولار.

وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، قال، إن خطط الوزارة تهدف إلى ضمان وصول وتحسين كميات مياه للمواطنين بكفاءة وعدالة، وتعزيز كميات المياه لمناطق لمواجهة ظروف استثنائية يمر بها الأردن نتيجة التوسعات العمرانية، وتواجد مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

“الوزارة تعمل على تدشين مشاريع مائية جديدة، تعزز كفاءة شبكات المياه لإدخال مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية تلبي احتياجات متزايدة عند المواطنين خاصة في مناطق عانت خلال أوقات ماضية من اختلالات نتيجة قدم الشبكات مثل مناطق عين الباشا، ودير علا، ومعدّي”، وفق أبو السعود.

وأضاف أن “المشروع يخدم مناطق عين الباشا ودير علا ومعدي، وتعزز إمدادات التزويد المائي، وتحسن كميات المياه للمواطنين، معبرا عن حرص الحكومة الدائم على إيجاد حلول لكافة المشكلات في المناطق، وبالأخص البعيدة عن مراكز المدن”.

السفير الياباني في عمّان، هيديناو ياناغي، قال،إن حكومة بلاده تدعم قطاع المياه في الأردن بشكل مستمر، موضحا أن المشروع الجديد مثال على التعاون طويل الأمد بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وسلطة المياه الأردنية.

وأضاف أن إجمالي المساعدات اليابانية للأردن في قطاع المياه وصلت إلى 250 مليون دولار أميركي، بما فيها مشروع تحسين، وتوسيع شبكات إمدادات المياه في شمال/وسط وادي الأردن.

مشروع عين الباشا، وقيمته 12.6 مليون دولار، يشمل تنفيذ خطوط ناقلة رئيسية بطول 10.3 كم، وخطوط (دكتايل) بأقطار 150-200-250-300 ملم، مع تنفيذ شبكات مياه فرعية بأقطار مختلفة أيضا بطول 5 كم، إضافة إلى تنفيذ خزانات عدد 2 في أبو نصير، الأول بسعة 900 متر مكعّب سيزود مناطق صافوط العلوية والسفلية، والثاني بسعة 1100 متر مكعّب لتزويد مناطق أبو نصير العلوية والسفلية وأبو حامد وموبص.

وأضافت الوزارة أنه “سيتم ربط خزان البقعة على خط ناقل رئيسي لتزويد أجزاء من مخيم البقعة بكميات مياه إضافية تصل إلى نحو 2000 متر مكعّب.

وفي مناطق ديرعلا، شملت أعمال المشروع، البالغة قيمته 20 مليون دولار، بناء خزان رئيسي وفرعي وتنفيذ شبكات رئيسية وفرعية منها خزان معدي الرئيسي بسعة 3300 متر مكعّب، إضافة إلى أعمال إنشاء محطة ضخ مياه جديدة في المنطقة نفسها.