مرايا – اوضح مدير التسويق والتجارة الدولية في وزارة الزراعة الدكتور ايمن السلطي أن ربط عملية استيراد الاغنام الحية بفترة زمنية محددة جاء لحماية الحيازات المحلية التي تصل الى 32 الف حيازة توفر 2ر4 مليوم راس من الاغنام.

وبين السلطي في رده على شكوى مستوردين للاعنام”الخراف” بتحديد الفترة الزمنية للاستيراد ان هذه الفترة تأخذ بعين الاعتبار الزيادة على الطلب على طلب اللحوم المذبوحة محليا خلال شهر رمضان وحتى عيد الاضحى وخلاف ذلك تكون الحيازات المحلية قادرة على توفير احتياجات السوق من اللحوم البلدية الطازجة.

وأكد السلطي ان مثل هذه القرارات تكون مدروسة بعناية ومتوائمة مع احتياجات السوق وتهدف في النهاية الى حماية المنتج المحلي من اللحوم في الاوقات التي يتساعد على ذلك مبينا ان الوزارة لا تمانع من استيراد اللحوم المذبوحة خارجيا طوال العام .

واشار السلطي الى ان ما يقوم به بعض المستوردين من استيراد كميات كبيرة من الاغنام الحية بكميات كبيرة خلال فترة السماح باستيرادها والاحتفاظ بها في مزارعهم وذبحها في المسالخ وتوزيعها خارج هذه الفترة هو امر مسموح به ولا يتعارض مع تعليمات الوزارة ويتم التعامل معه على اساس انه لحوم مستوردة وليست اغنام حية.

وكان مستوردون التقوا رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة اليوم الاربعاء طالبوا بالسماح لهم باستيراد الاغنام الحية طوال العام ولم يمانعوا من تحديد كمياتها المحددة اصلا بعشرة الاف راس من الاغنام والعجول.

وبرروا مطالبهم بارتفاع اسعار الاغنام في دول المنشا التي يستوردزم منها الاغنام في الوقت الذي حددته وزارة الزراعة من 15/5 ولغاية 15/8 من كل عام مع مراعاة تغيير الفترة الثلاثة الشهور مع تغير موعد قدوم شهر رمضان.

من جانبه وعد الشوحة بعرض مطالبهم على الجهات المعنية من خلال غرفة تجارة الاردن والعمل على ايجاد حلول منطقية ومتوازنة لمطالبهم على حد تعبيره.