مرايا – تبدأ القصة من لحظة بدء المكالمة الو مرحبا مدام معك المهندسة سارة (اسم وهمي) من شركة معالجة مياه في منطقتكم، نريد عمل فحص مجاني للمياه في بيتكم وشبابنا في الطريق اليكم. وبدخول موظف شركة المعالجة، حاملا جهاز(…) يضعه الموظف في كأس ماء ويشغله بالكهرباء لتصبح لون الماء في الكأس مثل الصدأ والتراب، وحين يشاهده أهل المنزل يشعرون بالخوف على صحتهم.
وتبدأ عملية اقناع اصحاب المنزل بأن المياه غير صالحة للشرب وتضر بالصحة سواء القادمة من الحنفية او حتى من شركات بيع عبوات المياه،وينصحهم «عليكم تركيب فلتر مياه لضمان الصحة لافراد العائلة»، وبالطبع تكون عملية الاقناع سهلة خصوصا وانها لمصلحة العائلة.
وقالت السيدة مي أم لثلاثة اطفال، جاءت شركة معالجة مياه وركبت فلتر ب (300) دينار بالاقساط، ولكن لم تنتهِ القصة وبدأنا بتلق تليفونات من شركات مشابهة لاقناعنا بضرورة تغيير الفلتر لانه غير جيد وبامكانهم اخذ الفلتر وتبديله بفلتر افضل وبالاقساط ايضا.
واوضحت انها بدأت تشعر بان هذه الشركات تعمل بمنافسة غير شريفة وتحاول اقناع العائلات بانها تقدم اجهزة افضل،لتتمكن من تحقيق اكبر نسبة ربح.
وقال معنيون إن شركات بيع الفلاتر غير مختصين في فحص الماء لان الحكومة وشركة مياهنا معنية بعمل فحوص دورية ومكثفة وهم اصحاب الاختصاص، اما ما تقوم به تلك الشركات هي وضع الجهاز الذي يعمل على اصدار ايونات في الماء ليفصل الاملاح عن الماء وتصبح لونها كالتراب.
واوضحوا ان تلك الشركات تخاطب المواطنين وكأنها جهة مسؤولة، وليست شركات ربحية تريد تسويق منتجها،وتمارس كل انواع الترغيب لتسويق هذا المنتج.
وقالت مديرة النوعية والمختبرات وسلامة المياه لدى شركة مياهنا المهندسة ماجدة الزعبي ان نوعية المياه التي تصل للمواطن ضمن مطابقة للمواصفات الاردنية وتحت رقابة وزارتي الصحة والمياه والجهات المعنية.
واوضحت ان تركيب الفلاتر في المنازل اختيار شخصي لتحسين الطعم وليس النوعية، فهناك من يرغب بتخفيف نسبة الاملاح فيها فقط لا غير، ولكن تلك الشركات تسوق لمنتجها، واقناع المواطنين بأن هذه الاجهزة ضرورية ولكن نؤكد بان المياه التي تصل للمواطنين صالحة للشرب وضمن المواصفات.
وقال رئيس قسم النوعية في شركة مياهنا منذر القضاة ان الشركة تتلقى العديد من الشكاوى عبر الهاتف من مواطنين تم اقناعهم بان المياه التي تصلهم غير نظيفة، ويتم الشرح للمواطنين الية عمل تلك الشركات كونها شركات تسويقية لمنتج تريد الترويج له.
وفسر القضاة الية عمل تلك الشركات وهي عبارة عن جهاز فصل ايوني بعد وصله بالكهرباء يفصل الماء عن الاملاح المذابة ويصبح لون الماء ترابي، لاقناع المواطن بان المياه غير صالحة للشرب، مشيرا الى ان الفحص بهذه الطريقة غير موضوعي، اما الفحوصات التي تجرى على المياه هي ضمن مواصفات اردنية وعالمية وشرحنا ذلك عبر منصتنا الالكترونية.
واكد ان ما تقوم به تلك الشركات عبارة عن تسويق لمنتجهم، واحيانا يستخدمون اساليب غير منطقية لاقناع المواطنين لشراء هذه الاجهزة.
واشار الى ان مراقبة المياه تتم بشكل مكثف ومستمر من قبل الجهات ذات العلاقة خاصة مديرية صحة البيئة مبينا انه يتم الحصول على المياه اما من العيون او من شبكة المياه.الرأي