مرايا – قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي إنه تم التخليص على نحو 200 مركبة، في اليوم الاول من دخول قرار تخفيض الضريبة على المركبات حيز التنفيذ.

وبين في تصريح له أن قرار تخفيض الضريبة على المركبات الهجينة (هايبرد) ومركبات الكهرباء انعكس ايجابا على المستثمرين والقطاع موضحا ان التخليص على نحو 200 مركبة بيوم واحد لم تشهده المنطقة الحرة منذ سنوات.

وجدد البستنجي التأكيد أن قرار الحكومة الاخير بتخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء والغاء ضريبة الوزن ساهم بانخفاض الأسعار ما بين 1000-1500 دينار حسب نوع المركبة.

وذكر ان المركبات التي تم التخليص عليها امس شملت مركبات «هايبرد » وكهرباء اضافة الى مركبات بنزين متوقعا ان ترتفع نسبة التخليص على المركبات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح البستنجي ان قرار الغاء ضريبة الوزن والاستعاضة عنها بضريبة 4% وتخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء ستبدأ نتائجه خلال الاشهر المقبلة والذي سيطبق على المركبات الداخلة والتي سيتم التخليص عليها خلال الشهور المقبلة.

وكان رئيس الوزراء أعلن الاسبوع الماضي عن الحزمة التنفيذية الثانية للبرنامج الاقتصادي الحكومي والتي كان لقطاع السيارات حصة كبيرة، حيث أعادت النظر في الضرائب والرسوم على المركبات الهجينة (هايبرد) ومركبات الكهرباء.

وتم تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء، من 25 إلى 10% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط، ومن 25 إلى 15% على مركبات بمحرك كهربائي بقدرة 251 كيلو واط فما فوق.

كما قررت الحكومة إرجاع ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% عوضاً عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن للمركبات والاستعاضة عنها بضريبة 4% من قيمة المركبة التخمينية.