مرايا – أكّد رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد أن تقارير الديوان ستشهد تطوراً من ناحية أسلوب التقرير وجودة ونوعية وتسلسل المعلومة.

وشدد حداد في حديث أمام اللجنة المالية في مجلس النواب بعد ظهر الثلاثاء على أن دور ديوان المحاسة رقابي للحفاظ على المال، وقال “إن شاء الله ستشعرون بتطور في أدائه”، متعهداً بـ”تعاون مطلق مع النواب لأن مرجعيتنا هو المجلس”.

وكشف أن ديوان المحاسبة في طور إعداد وتقديم نسخة من تقرير 2018 لرئيس مجلس النواب ولرئيس مجلس الأعيان، طالباً دعم مجلس النواب وقال “وواجبنا أن نكون مستشارين لديكم”.

وأقرّ حداد بأنه لم يكن له أي دور في تقرير 2017 و 2018م بحكم تسلمه للموقع أخيراً “حيث كانت التقارير منجزة عند استلامي موقعي، وسأسلمه للرئيسين شكلياً ونحن نشكر الكوادر على دورهم المهم”.

وفي إجابته على أسئلة أعضاء اللجنة المالية، قال حداد إن أي تقرير لا تتم متابعته لا فائدة منه، واضاف “فدور الجهات الرقابية ضروري جداً حتى تؤخذ الفوائد وتصحح الأخطاء أو تحول الملفات إلى الجهات القضائية أو هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ويبقى الملف مفتوحاً حتى يتم إغلاقه”.

ولفت إلى أن الديوان دقق أخيراً استيضاحات وتقارير 2017 لكي يتم التأكد من إغلاق الملفات التي وردت حولها ملاحظات، وقال “حيث راجعناها لمعالجة واتخاذ الإجراءات التصحيحية”.

من جهته قال أمين عام ديوان المحاسبة إن العمل جار على كل الملفات وكل القضايا التي صدر فيها استرداد أموال وهي قيد المتابعة، مبيناً أنه “لا يكون التحصيل مرة واحدة”.

ولفت إلى أن هنالك تجاوباً كبيراً من السلطة التنفيذية فيما ورد في تقريري 2017 و 2018م، وهنالك إجراءات في التقرير الأخير تجاوب الحكومة معها قبل نشرها.