مرايا – ايهاب مجاهد – انتخب المغربي محمد بودرا، رئيسا للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة خلفا للجنوب افريقي باركس تو.
وشدد الرئيس الأسبق للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة، أن انتخاب السيد بودرا للمنصب المذكور يشكل اعترافا بالقدرات والكفاءات المغربية.
وقال إن انتخاب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات لهذا المنصب الجديد سيعزز من دون شك جهود المغرب في ما يتعلق بتنمية منطقة الريف ومدينة الحسيمة.
وتأسست منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية عام 2004، بعد اندماج الفيدرالية العالمية للمدن المتحدة والاتحاد الدولي للسلطات المحلية، وشبكة المدن الكبرى، كمنظمة ممثلة للجمعيات الوطنية للسلطات المحلية لـ136 دولة.
وتهدف المنظمة التي تتخذ من مدينة برشلونة الإسبانية مقرا لها، إلى دعم التعاون بين الجماعات المحلية والمنظمات التابعة لها، وتسهيل إنشاء برامج وشبكات وشراكات لتعزيز قدرات الحكومات المحلية.
كما تهدف إلى ترقية دور المرأة في صنع القرار محليًا، وإتاحة الحصول على المعلومات في مجال الحوكمة المحلية في كافة أنحاء العالم، وفق موقعها الإلكتروني.
واعتبر انتخاب بودرا، انه يعبر عن الالتزام الثابت للمملكة لصالح التنمية المحلية في مختلف أبعادها على الخصوص الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ولا سيما في منطقة الريف، ويبرز الخطوات الهامة التي قطعها المغرب تحت القيادة المتبصرة الملك محمد السادس على مسار تعزيز الديمقراطية المحلية وتفعيل الجهوية المتقدمة كخيار استراتيجي يرمي الى تمكين آليات التدبير الترابي وتعزيز الحكامة المحلية من مختلف فرص النجاح.
وتوج انتخاب بودرة، وهو قيادي محلي بمنطقة الريف، ومدينة الحسيمة، الجهود التي بذلها المغرب من أجل ضمان تنمية مختلف جهاته على الخصوص الريف ومدينة الحسيمة.
وقد فتحت السياسية المغربية المجال لبروز نخبة محلية قادرة ليس فقط على الالتزام على مستوى تدبير الجهة وإنما الاشتغال على الصعيد الدولي لتولي مقاليد منظمات عالمية ذات أهمية كبرى كالمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة.