مرايا – قال السفير اللكيان الصهيوني في الأردن، أمير ويسفورد، إنه “بعد عدة أشهر؛ من المقرر أن تبدأ إسرائيل بضخ كميات من الغاز من حقل لفيتان للأردن، وهو ما من شأنه إنعاش اقتصاد الطاقة الأردني، وزيادة التعاون الثنائي بينهما، فيما يبقى موضوع الماء الأكثر حيوية بينهما”.
وأضاف في تقرير ترجمه موقع “عربي21” أمس الثلاثاء، إن “عدم التقدم في الموضوع الفلسطيني يضع صعوبات أمام تطوير العلاقات الإسرائيلية الأردنية، وهناك المزيد من الجهات الأردنية الرافضة لتسخين هذه العلاقات، وبعض القضايا الاقتصادية الثنائية ما زالت عالقة، لكن رغم العلاقات الباردة، والتحديات التي تواجه تل أبيب شمالاً وجنوباً، فإن الحدود مع الأردن ما زالت مستقرة”.
وأشار إلى إنه “في ظل تراجع التعاون الثنائي بين عمان وتل أبيب، فإن الأردن سيضعف، وسيؤثر ذلك على التنسيق الأمني الممتاز بينهما، خاصة لدى سلاحي الجو”.
من جهتها؛ قالت حملة “غاز العدو احتلال” أمس الثلاثاء، انها ستقدم الأسبوع القادم إخباراً للمدّعي العام حول كافة المسؤولين عن توقيع وتنفيذ صفقة الغاز، متهمة الحكومة بالخيانة العظمى.
وأضافت الحملة في بيان صحفي، انها ستطالب المدعي العام بملاحقتهم ومساءلتهم ومحاسبتهم قضائيًّا بالسبل القانونيّة والدستوريّة، باعتبارهم قد ارتكبوا عدّة جرائم منصوص عليها في القانون، منها الخيانة العظمى، والإخلال بواجبات الوظيفة، وإساءة استخدام السلطة، والاتصال بالعدو لمقاصد غير مشروعة، خصوصًا وأنهم بفعلهم هذا يدعمون الإرهاب الصهيونيّ، وقاموا ويقومون بما من شأنه تعريض أمن واقتصاد الأردن ومواطنيه للخطر.