مرايا – يلتقي رئيس الوزراء عمر الرزاز، وأعضاء من الفريق الحكومي، بمجلس النقباء لمناقشة تعديلات نظام الخدمة المدنية التي اقترحها المجلس لتحسين وتطوير أداء موظفي القطاع العام.

تفاهمات النقباء والحكومة

أبرز نقاط المناقشة، وفقاً لما قاله نقيب أطباء الأسنان، عازم القدومي، الأحد:

مقترحات مجلس النقباء حول النظام المعدل لنظام الخدمة المدنية، الذي سلمها المجلس لديوان الخدمة المدنية، الأسبوع الماضي.
ربط العلاوة الفنية للموظف العام بالدرجة، وليس المهنة. “القصد هو أن تكون قيمة العلاوة مرتبطة بالدرجة بغض النظر عن المهنة، حيث تتساوى العلاوة بالدرجة، فإذا كان موظفان يعملان بمهنتين مختلفتين ودرجتمها واحدة، تكون العلاوة متساوية،” بحسب القدومي.
مسألة إحالة الموظف العام إلى التقاعد في سن 60 عاما، الأمر الذي تراه نقابات “سن مبكر”. القدومي يعتقد ان إحالة الموظف العام إلى التقاعد في ذلك السن قد “يضر ببعض الموظفين اللذين يعتمدون بشكل كامل على رواتبهم التقاعدية”.
“إذا اتفق اليوم مجلس النقباء مع الحكومة، سيؤدي ذلك إلى تحقيق نسبة كبيرة من العدالة بين الموظفين،” وفق القدومي.

مجلس النقباء قال الأسبوع الماضي إنه سلم رئيس ديوان الخدمة المدنية مقترحات المجلس حول النظام المعدل لنظام ديوان الخدمة المدنية.

رئيس مجلس النقباء زيد الكيلاني قال آنذاك لـ “المملكة” ان نسخة من المقترحات أرسلت إلى اللجنة الفنية الوطنية لإعداد نظام الخدمة المدنية.

وأوضح ان “أهم التعديلات المقترحة تتعلق بالمسار الوظيفي ومحور التعيينات والمسارات المهنية و الإدارية”.

مجلس النقباء أعلن في وقت سابق عن” توافق النقابات بالإجماع على صيغة موحدة لمعالجة التشوهات وتحقيق أعلى مستويات العدالة في نظام الخدمة المدنية وتعليمات العلاوات الفنية عبر ربط العلاوة الفنية بالدرجات”.
المملكة