مرايا – افتتحت وزارة الزراعة المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية الأربعاء، والذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية.

وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة قال خلال حفل الافتتاح، إن “المهرجان علامة فارقة في زراعة النخيل وإنتاج وصناعة وتسويق التمور الأردنية خصوصاً تمور المجهول لما تمثله من أهمية تنافسية داعمة للاقتصاد الأردني،”

“الأردن يدرك أهمية زراعة أصناف التمور ذات العائد الاقتصادي المرتفع مثل المجهول والبرحي ويسعى إلى تشجيع الزراعات غير التقليدية التي تلبي احتياجات الأسواق المحلية والدولية وفقاً لمعايير الجودة وسلامة الأغذية وذلك للنهوض في القطاع الزراعي ومساعدة المزارعين في تبني التكنولوجيا الحديثة والنفاذ للأسواق بما يضمن زيادة دخلهم ورفع المستوى المعيشي لهم من خلال زيادة القيمة المضافة وتطوير سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية.” وفق الوزير

وبين وزير الزراعة أن نحو نصف مليون شجرة نخيل في الأردن، مشيرا إلى أن صنف المجهول يعتبر أحد أهم الأصناف التي يتميز بها الأردن ويُشكل إنتاجه ما يقارب 14% من الإنتاج العالمي من هذا الصنف.

سفير دولة الإمارات في الأردن أحمد علي البلوشي قال: “إن تنمية نخيل التمر في بلدينا، يحتل أولوية خاصة على خارطة التنمية الزراعية والاقتصادية، لما يمثله نخيل التمر في البلدين، من أهمية اقتصادية متزايدة لتعزيز الأمن الغذائي من خلال تنمية واستغلال مواردنا الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة”.

“المهرجان يؤكد على المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البنّاء في تطوير منتجات وصناعة نخيل التمر وضرورة الارتقاء بها على المستوى العربي والدولي ، بعد أن حققت الجائزة نجاحاً ملموساً في تنظيم مهرجان التمور المصرية لـ 5سنوات على التوالي ومهرجان التمور السودانية لـ 3سنوات متتالية، ومهرجان التمور الموريتانية الأول”وفق البلوشي.

رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد قال: “إن انضمام الأردن ضمن قائمة الدول المنتجة للتمور في عام 2017 يأتي ثمرة مباركة للجهود الرسمية ولجهود المزارعين والرواد الأوائل الذين تحملوا مخاطر الريادة واستثمروا في هذا المجال أموالاً تجاوزت نصف المليار دولار بحيث يتجاوز عدد النخيل المثمر نصف مليون شجرة بمعدل نمو سنوي تجاوز 8% تنتج حتى الآن حوالي 25 ألف طن ما شكل 14% من إنتاج تمور المجهول في العالم”.

وأضاف حداد أن تمور المجهول الأردنية أصبحت علامة فارقة مطلوبة في السوق العالمي مشيرا إلى أن الأردن يصدر 50 % من إنتاجه من هذا الصنف.

وجرى خلال المهرجان تكريم الفائزين بمسابقة التمور الأردنية بدورتها الثانية.

عدد المشاركين في مسابقة التمور الأردنية في دورتها الثانية 2019 بلغ 59 مشارك من مختلف مزارع نخيل التمر بالأردن، وفق الوزارة.

كما جرى تكريم الشخصيات المؤثرة في قطاع نخيل التمر في الأردن.