مرايا – ايهاب القيسي – علي (اسم مستعار)، لأربعيني يسكن في مخيم البقعة، من حملة الجواز الاردني المؤقت، والذي يعاني ما يعانيه ابناء جلدته من ضيق في العيش وفقر في الامكانات، وبين الحاجة والاستهجان قام بتوجيه سؤال لـ”مرايا نيوز” عن تأخر دعم الخبزعن حملة الجوازات المؤقتة، بينما استلمها حملة الرقم الوطني منذ مطلع رمضان.  

واستجابت “مرايا نيوز” للسؤال ونشرت استبيان على صفحة “حملة الجوازات المؤقتة ليسوا وافدين” بشأن استلام حملة الجوازات المؤقتة وابناء الاردنيات لدعم الخبز، وتبين ان ابناء غزة لم يتسلموا الدعم، بالرغم من انتهاء التسليم للاردنيين في القطاع العام والخاص.

واظهرت نتائج الاستبيان، ان 98% لم يستلموا دعم الخبز، و2% ادلى بنعم، موضحا ان القرارات الحكومية قرارات تخدير ولن يتم تنفيذها.

على ذات السياق، وجه الكثيرين مطالبات بمنحهم حقوق المدنية التي تعادل اكثر من مجرد دعم خبز.

في نهاية ابريل 2019، اعلنت دائرة الضريبة والدخل أنه سيتم صرف الدعم لحملة الجوازات المؤقتة من ابناء قطاع غزة وابناء الاردنيات، بعد الانتهاء من تسليم الاردنين في القطاع العام والخاص لمستحقاتهم من الدعم.

وتزامنا مع بداية شهر رمضان، كانت الحكومة قد انتهت من تسليم دعم الخبز للاردنيين، ولم يتم التصريح لموعد تسليم حملة الجوازات المؤقتة للدعم.