مرايا – بسمة النظامي
استضافت غرفة صناعة اربد  فعاليات اللقاء التعريفي بالجمعية الاردنية الصناعية لسيدات الأعمال بحضور أمين عام سجل الجمعيات طه المغاريز ورئيس الغرفة هاني أبو حسان وجمع من سيدات المهن والأعمال في محافظة اربد .

وقال طه المغاريز ان ادارة السجل تسعى بالكامل لتكامل مختلف الأنشطة الهادفة إلى تفعيل دور الجمعيات وتحقيق أهدافها وغاية إنشائها، لافتا إلى أهمية تأطير العمل الإنتاجي النسوي بالتنسيق مع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني بما يحقق تحسين الوضع المعيشي .

واكد المغاريز، ان وضع اسس جديدة لدعم المشاريع هو هدف يسعى السجل الى تحقيقه بشرط ان يكون لتلك المشاريع اثر اجتماعي على المواطنين وتتصف بالاستدامة والديمومة وتساهم في توفير فرص عمل ، مشيرا الى ان الدعم للمشاريع سيكون نوعيا وفق شروط واضحة وينسجم مع المعايير المعتمدة ، وتحقيق الاستدامة وفائدة المجتمع المحلي .
وأشار الى ضرورة ايجاد حاضنة لاعمال السيدات من شأنها ان تقلل عليهن كلف الانتاج وتحقق لهن دوام الاستدامة والاستمرارية وبالتالي تحقيق عائد افضل  تنعكس آثاره على المستوى المعيشي للمرأة واسرتها في مختلف شرائح المجتمع.

من جهته ،قال هاني ابو حسان ، حرص الغرفة على دعم دور المرأة في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية لغاية تمكينها في المجتمع ، مؤكدا على أهمية رؤية الجمعية الأردنية لسيدات الاعمال الصناعية في زيادة تفعيل دور المرأة الاقتصادي من خلال تنظيم المهن وزيادة تنافسية منتجاتها .

بدورها، بينت رئيسة الجمعية الاردنية الصناعية لسيدات الاعمال نيفين الشوابكة ، أن الجمعية تطمح الى تعزيز دور المرأة في القطاع الصناعي، من خلال مساعدتهن في تسويق منتجاتهن بالمشاركة في المعارض المحلية والدولية بجناح خاص بالجمعية، اضافة الى تقديم استشارات قانونية وفنية ومالية.

وأشارت الى ان الجمعية تهدف اساساً الى إيجاد حواضن ومظلة جامعة للعمل النسوي المهني والصناعي وترخيصه وفقا للقوانين والانظمة الحاكمة ، لما فيه من أثر في تنظيم المهن النسوية وتأمين مدخلات إنتاجها بكلفة اقل وزيادة تنافسيتها ، مثمنة تعاون غرفة صناعة الأردن ومختلف الغرف الصناعية في المملكة مع برامج الجمعية .

وكانت رئيسة اللجنة النسائية في غرفة صناعة اربد وعضوة مجلسها فايزه الملاح ، أكدت على أهمية اللقاء في التعريف بآليات تلقي الدعم للمشروعات النسائية لغاية تفعيل دور المرأة في التنمية الاقتصادية وتقديم المقترحات الإيجابية لهذا الغرض .

وتخلل اللقاء نقاشات مع سيدات  الأعمال والمهن تركزت على آلية تنظيم المهن المتشابهة للسيدات وسبل دعمها ، إلى جانب التوعية الدورية بهذا الصدد .