مرايا – قال رئيس نقابة شركات التخليص و نقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة،إن نحو (300) شركة تخليص حاصلة على الترخيص اللازم من أصل (600) شركة موجودة في جميع مواقع العمل في المملكة.

و عزا أبو عاقولة ذلك لضعف العمل و انخفاض حركة الشاحنات و الطلب عليها مقارنة مع السابق الذي كان يشهد حركة تخليص و نقل للبضائع بشكل كبير الأمر الذي كان يساهم في دفع عجلة الإقتصاد الوطني للأمام،مبينا أن كلفة ترخيص الشركة الواحدة تصل بالمجمل مع الكلف التشغيلية لنحو (5) الآف دينار تقريبا.

و أوضح أن من بين التحديات التي تواجه شركات التخليص أن هنالك تأخير في انجاز المعاملات و تماطل بها على حساب الوقت و جهد الموظفين و أصحاب الشاحنات ما يعني تكبد أصحاب الشركات و أصحاب الشاحنات خسائر مقلقة.

و قال إن عدد شركات التخليص في معبر جابر انخفض لنحو (20) شركة بينما كانت في السابق (قبل عملية اغلاق الحدود) تصل لنحو (180) شركة عاملة اب بمعدل (1000) شاحنة كان يتم التخليص عليها يوميا لتنخفض لنحو ( 60) شاحنة حاليا بشكل يومي و هذا رقم يعتبر متواضع جدا.

و أضاف أن عدد الموظفين كانوا (600) موظف يعملون في قطاع شركات التخليص سابقا بمركز جابر الحدودي الا أن عددهم انخفض لنحو (60) موظف حاليا،واصفا حركة التخليص على معبر الكرامة بالضعيف جدا من خلال مقارنته لعدد الشركات سابقا التي كان يصل عددها لنحو ( 100) شركة فيما الآن عددها (10) شركات.

و يوجد في المملكة نحو (20) مركز لتخليص البضائع تعمل بها شركات التخليص بعدد موظفين يصل لنحو (25) ألف موظف وهو رقم لا يعكس الحركة الحقيقية الواجبة لقطاع التخليص و نقل البضائع.