مرايا – تفتتح أمانة عمّان الاثنين، مشروع الغاز الحيوي وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات في مكب الغباوي، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

أمين عمّان يوسف الشواربة قال في وقت سابق، إن استخراج الغاز الحيوي، وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات “له بعد اقتصادي يتمثل في تخفيف كلفة إدارة النفايات، إضافة إلى البعد البيئي”، إذ من المتوقّع أن “ينتج نحو 5 ميغا واط كهرباء في الساعة من النفايات”.

مكب الغباوي هو مكب نفايات صحي حديث دشن في عام 2003، يستقبل الآن نحو 4000 طن من النفايات الصلبة يومياً من عمّان ومدينتي الزرقاء والرصيفة المجاورتين.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدّم تمويلا بقيمة 7.4 ملايين يورو إلى أمانة عمّان الكبرى لإنجاز مشروع توسعة النظام الحالي لاستخلاص الغاز من النفايات في مكب الغباوي، استجابة لحاجة العاصمة عمّان الملحة للاستثمار في إدارة النفايات الصلبة.

وأشار الشواربة إلى أن المشروع “سيوفر 6 ملايين دينار من فاتورة الكهرباء عبر توليد الكهرباء من مصادر الغاز الحيوي لغايات الاستهلاك الخاص المربوطة على نظام التوزيع بنظام العبور”.

وأوضح أن المشروع يسهم في معالجة الغازات المتولدة من تخمر النفايات بطريقة بيئية، وبالتالي تقليل كمية انبعاث الغازات الدفيئة (غاز الميثان).

وسيساعد التمويل المقدم من البنك الأوروبي أمانة عمّان في تغطية خلية في مكب الغباوي، وربطها بنظام قائم هناك لاستخلاص الغاز، ومن ثم التقاط غاز الميثان واستخدامه في إنتاج طاقة نظيفة، حيث سيتم نقل الكهرباء المولدة إلى الشبكة الوطنية باستخدام توربينات غاز بقدرة تصل إلى 4.8 ميغاواط؛ مما يساهم في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 2.6 مليون طن على مدى عمر الخلية، وفق البنك.

أمانة عمّان افتتحت في تشرين أول / أكتوبر مشروعا لإنشاء الخلية الخامسة وبرك تجفيف العصارة في مكب الغباوي للنفايات، حيث تم إنشاء الخلية الخامسة في المكب بدعم من البنك الأوروبي والحكومة البريطانية بهدف تحسين إدارة النفايات الصلبة، وتحويلها لمصدر طاقة.