مرايا – قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش أن مشروع جمرك عمان الجديد مشروع حيوي للوطن يحقق جملة من الأهداف التنموية و الإقتصادية مشددا على أهمية إنجاز المشروع ضمن البرنامج الزمني الموضوع له.

و اضاف خلال جولة تفقدية للمشروع أن مركز الجمرك الجديد في منطقة الماضونة يخفف حركة المرور داخل مدينة عمان خصوصا أنه سيتم استحداث ميناء بري للشاحنات في نفس الموقع الامر الذي من شانه التقليل من دخول الشاحنات الى العاصمة.

و يسهم المشروع وفقا لـ العموش في تحسين سرعة وبيئة العمل الجمركي كما يسهم في إنعاش منطقة جنوب وشرق عمان و تشكيل منطقة جذب إستثماري خصوصا في مجالات النقل و الخدمات المساندة ويعزز من حركة التبادي التجاري ما بين الأردن ومختلف دول العالم.

ولفت العموش الى أن موعد تسليم المشروع سيتزامن مع الإنتهاء من مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي منتصف العام المقبل، ما يعني تسهيل حركة التجارة و النقل ما بين ميناء العقبة و مركز الجمرك الجديد مرورا بطريق عمان التنموي وصولا من و الى مختلف محافظات المملكة.

وأكد حرص الوزارة على تذليل كافة العقبات و الصعوبات التي تعترض عمل المقاول.

وإطلع العموش يرافقه امين عام الوزارة المهندس عمار الغرايبة و المهندسين المتابعين للمشروع والمستشار المشرف والمقاول المنفذ، على الأعمال التي تم تنفيذها على ارض الواقع حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 61%.

ويعد المشروع جزء من المخطط الشمولي على طريق عمان التنموي و هو أحد أكبر مشاريع وزارة الأشغال العامة إذ تبلغ مساحة أرض المشروع 1300 دونم وكلفته الإجمالية 94 مليون دينار، ويقام بتمويل من صندوق إستثمار أموال الضمان الإجتماعي على نظام التأجير التمويلي.

وبدأ العمل في المشروع منتصف العام 2017 و تبلغ مدة العطاء ثلاث سنوات تشمل ستة اشهر للتشغيل التجريبي من قبل دائرة الجمارك العامة.