مرايا – نفذت فرق الرقابة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء منذ بدایة شهر رمضان المبارك وحتى یوم امس على جمیع القطاعات الغذائیة نحو 8916 جولة تفتیشیة بنسبة زیادة 20 %عن الأعوام السابقة.
وقال مدیر فرع عمان الدكتور موسى العبادي في تصریحات لـه الیوم الاحد، إن الحملة اسفرت عن اغلاق 41 مؤسسة غذائیة مختلفة لوجود سلبیات حرجة، وایقاف 234 منشأة
غذائیة عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبیات متوسطة الخطورة في بعض اجزاء المؤسسات الغذائیة.
وأضاف ان الحملة اسفرت ایضا عن اتلاف مواد غذائیة صلبة تمثلت في لحوم واسماك معروضه في ثلاجات درجة حرارتها اعلى من الحد المطلوب لحفظ هذه المواد، وكذلك معلبات وشوكولاته معروضة على الارصفة وخارج الاماكن المعدة لحفظها، واخرى منته یة الصلاحیة بلغت 116 439 الف كیلوا غرام وبنسبة اقل من 1 %من المواد الغذائیة المستوردة والمنتجة محلیا، واتلاف 17397 الف لترا من العصائر المعروضة على الارصفة وفي الطرق العامة.
وبیّن العبادي ان الجولات التفتیشیة اسفرت عن توجیه 4421 انذارا لمؤسسات غذائیة بسبب وجود سلبیات منخفظة الخطورة، كما تم تحویل 136 منشأة غذائیة للادعاء العام لارتكابها مخالفات صحیة تتمثل بعدم توفیر الترخیص الصحي والمهني وتداولهم مواد غذائیة منتهیة الصلاحیة، وكذلك عرض مواد غذائیة خارج الاماكن المخصصة لها.
واوضح انه تم سحب 461 عینة غذائیة مختلفة للتأكد من صلاحیة جمیع المواد الغذائیة ومطابقتها للقواعد الفنیة والمواصفات القیاسیة الاردنیة بحسب برنامج الرصد الذي اعدته المؤسسة لهذه الغایة، بالاضافة الى توزیع بروشورات توعیة وتثقیف على جمیع المؤسسات الغذائیة والمدارس ودور رعایة الایتام والمسنین وصلت الى نحو 15 الف بروشور.
وبحسب العبادي فإن تقید اصحاب العلاقة بالاشتراطات الصحیة وبرامج الرقابة الذاتیة التي اعتمدتها المؤسسة من قبل اصحاب العلاقة حصد تراجع بنسبة بلغت 30 %للایقاف والاغلاق عن الاعوام السابقة.