مرايا – دعت ادارة الاعلام في مديرية الدفاع المدني، المواطنين الى اتباع السبل الوقائية وإجراءات السلامة العامة مع حلول شهر رمضان المبارك وما يتميز به من خصوصية وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة.

كما دعت في بيان صحافي اليوم الاحد، الى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة خوفاً من التعرض للإصابة بضربة الشمس أو الإجهاد الحراري وخاصة مع عدم وجود السوائل التي تعوض الجسم بما يفقده خلال فترة الصيام، والعمل على حفظ الأطعمة والمواد الغذائية بالشكل الصحيح والتأكد من صلاحية هذه المواد عند شرائها.

وأهابت بالمواطنين مراقبة الأطفال أثناء تواجدهم بالمنزل وإبعادهم عن مصادر الخطر وخاصة داخل المطبخ وأخذ الحيطة والحذر أثناء عمليات الطهي وتفقد اسطوانة الغاز والخرطوم ومانعة التسرب خوفاً من حدوث الحرائق المنزلية. وأكدت ضرورة اتباع وسائل السلامة العامة والقيادة الآمنة على الطرقات، لاسيما فترة ما قبل الإفطار والتي تشهد حركة سير متزايدة، إذ لا بد من الابتعاد عن السرعات العالية وعدم القيادة في حالات الشعور بالتعب والإرهاق.

ودعت أصحاب المطاعم الكبيرة ضرورة توفير أمور السلامة العامة والوقاية داخل المطابخ وذلك من خلال توفير التهوية الجيدة وإجراء الصيانة الدورية لمحتويات المطابخ وضرورة توجيه العاملين إلى السلوك الوقائي السليم للتعامل مع المواقد ومصادر الاشتعال وذلك بتفقدها دورياً بما يضمن سلامة الجميع، لافتا الى ان الدفاع المدني ممثلاً بإدارة الوقاية والحماية الذاتية يقوم ومع بداية الشهر الفضيل بتكثيف جولاته الميدانية على هذه المنشآت وغيرها والوقوف على توفير متطلبات السلامة والحماية فيها درءاً للمخاطر التي قد تقع لا قدر الله.

وطالبت إدارة الإعلام، القائمين على المشاريع الإنشائية، بضرورة متابعة العاملين وإعطائهم قسطاً كافيا من الراحة أثناء العمل وخلال فترة الصيام وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911 عند حدوث أي طارئ لا قدر الله متمنين للجميع صياماً مقبولا بعيداً عن أي حوادث خلال هذا الشهر الفضيل .