مرايا – ايهاب مجاهد – اطلق المؤتمر الإقليمي الأول لصيادلة الشرق المتوسط إعلان «التزام عمان بالعمل حيال الرعاية الصحية الأولية» بعد توقيع حوالي30 دولة عليها، بحسب نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني.

وبين الكيلاني أن هذا الاعلان الذي انطلق من عمان وحمل اسمها، يسعى الى تكريس دور الصيادلة في تقديم الرعاية الصحية الاولية باعتبار الصيدلاني مستشارا للدواء، مبينا أن التزام عمان سيكون علامة فارقة في مهنة الصيدلة على المستوى الوطني والعالمي.

وقال الكيلاني في تصريحات صحافية عقب اختتام فعاليات المؤتمر الذي نظمته نقابة الصيادلة الأردنية بالتعاون مع اتحاد الصيادلة العالمي أن توقيع الاتفاقية ما بين نقابة الصيادلة واتحاد الصيادلة العالمي الهادفة الى تطوير القوى العاملة في مهنة الصيدلة وتقديم الرعاية الصيدلية الأولية للمرضى ستشكل نقلة نوعية في تاريخ مهنة الصيدلة.

وأضاف الكيلاني أن المؤتمر أوصى بضرورة إيجاد تخصصات للصيادلة بعد التخرج من كليات الصيدلة مثل تخصص الإسعاف الصيدلاني, الصناعة الدوائية , تطوير صيدلي المجتمع ،صيدلي متخصص في السكري وغيرها من التخصصات , من خلال اليات جديدية في التعليم المستمر.

كما أوصى المؤتمر بضرورة تشكيل لجنة طلابية داخل النقابة خاصة بشؤون الطلاب من الطلاب على مقاعد الدراسة (بهدف الاستماع الى توصياتهم حول الدراسة والمناهج وتحضيرهم لسوق العمل بما يتناسب مع أولوياتهم.

وقال الكيلاني ان المؤتمر شهد نجاحات عديدة لعل أهمها مبادرة لتطوير مناهج كليات الصيدلة بما يناسب تطورات المهنة الحديثة واحتياجات سوق العمل بحضور عمداء كليات الصيدلة الأردنية ورئيس اتحاد الصيادلة العالمي الدكتور دومينيك جوردان والمدير التنفيذي ورئيس ومسؤولي التعليم في الاتحاد وممثلي الجمعية الملكية البريطانية.

وأضاف الكيلاني أنه تم الاتفاق مع رئيس منتجي الصناعة الدوائية الأردنية الدكتور ماهر الكردي, على أن يكون الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية جزءا من إتحاد الشركات العالمية الموجودة تحت مظلة الأتحاد الدولي وهو ما من شأنه أن يفتح آفاقا جديدة للدواء الاردني.

وبين الكيلاني أن المؤتمر شهد اشادات من جميع المشاركين وأن رئيس اتحاد الصيادلة العالمي الدكتور دومينيك جوردان اعرب عن اعجابه بمستوى مهنة الصيدلة في الاردن وأن المؤتمر كان ناجحا بكل المقاييس.