مرايا – وضعتُ الحكومة اليابانية دعائم دبلوماسية تجاه الشرق الأوسط تهدف لتحقيق شراكة شاملة مع المنطقة العربية تمتد إلى مجالات واسعة تتضمن السياسة الاقتصاد والأمن والثقافة والمجتمع، احتفالية اليوم العربي الياباني في طوكيو.

في خطابه، اكد رئيس الوزراء شينزو آبي التزام حكومته بتعزيز العلاقات مع الدول العربية التي تمثل أهمية استراتيجية لليابان.

ونظم الحفل سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية في اليابان حفل استقبال بمناسبة الحدث السنوي الحادي عشر لليوم العربي الياباني، وحضره إضافة إلى آبي حاكمة طوكيو يوريكو كويكي وبعض الوزراء نحو مئة شخصية من والنواب ومسؤولي الحكومة والأكاديميين والشخصيات اليابانية والشركات المرتبطة بالدول العربية والإعلاميين.

وأكد عميد السلك الدبلوماسي العربي وسفير فلسطين وليد صيام في كلمته حرص الدول العربية على تنمية وتعميق اواصر الصداقة المميزة بحكومة وبشعب اليابان لتصل إلى مانصبو إليه من شراكة متكاملة تشمل آفاقاً جديدة من تعاون يخدم مصالحنا المشتركة.

وقال نثمن عالياً الدعم الانساني الياباني في مجال الاغاثة الانسانية لمواطني الدول العربية التي مرت وتمر بأزمات داخلية ونتطلع الى أن تقوم اليابان بمساعدة حكومات هذه الدول في تنفيذ خطط الإعمار.

وقال آبي، إن اليابان ساهمت وتساهم لأجل سلام وازدهار الشرق الأوسط بدعم مبادرة السلام والازدهار وخطوات جديدة تشمل المساهمة في مراقبة تطبيق معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل. وهي أول مرة تشارك فيها اليابان في عمليات حفظ السلام خارج إشراف الامم المتحدة، وبرنامج تدريب معلمين من قطاع غزة الذي أعلنتُ عنه العام الماضي.

وعلى نفس السياق قالت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي إن علاقات اليابان مع الدول العربية تبقى على مر السنين والعقود طيبة ثابتة لا تتغير وهي ثمرة الجهود التي بذلها قادة اليابان وزعماء الدول العربية لسنوات طويلة وما زالوا مستمرين للحفاظ عليها لتصب في مصلحة الشعبين العربي والياباني.