مرايا – شكا مواطنون في العقبة، من تراجع مستوى النظافة في احياء المدينة واسواقها التجارية وشواطئها.

وقالوا ان مدينة العقبة واسواقها التجارية وشواطئها تعاني الاهمال وتراكم النفايات في غياب واضح لعمليات النظافة من قبل الشركة المناط بها تنفيذ النظافة.

وانتقد المواطن معاذ محمد غياب النظافة رغم وجود عطاء محال على احدى شركات القطاع الخاص للقيام بتنظيف المدينة واسواقها التجارية وشواطئها التي تزدحم بالمتنزهين، خصوصا نهاية الاسبوع وايام العطل الرسمية، اضافة الى وجود السياح في مشهد لا يليق بالمدينة السياحية.

ولفت التاجر محمود سالم الى ان النفايات تتراكم امام المحال والاسواق التجارية في غياب واضح لعمليات التنظيف من قبل الشركة المختصة والمعنية بذلك رغم مطالباتهم المستمرة.

بدوره اقر مدير خدمات المدينة المهندس لؤي ابو عبدالله وجود بعض الملاحظات على عمليات النظافة مردها وجود سلوكيات عشوائية سلبية من بعض المواطنين واصحاب المحال التجارية متمثلة في الطرح العشوائي لهذه النفايات.

واوضح وجود لجنة مختصة للرقابة على اعمال الشركة وتنفيذ بنود العطاء بالرصد الميداني من خلال جولات تفتيشية مستمرة عن طريق تلقي شكاوى وملاحظات المواطنين عبر الوسائل الشخصية او وسائل التواصل المختلفة حيث تقوم اللجنة بابلاغ الشركة اولا بأول ومعالجتها وفي حال وجود خلل غير يتم تنفيذ بنود المخالفات المنصوص عليها في العقد المبرم مع الشركة المناط بها اعمال النظافة.

وبين ابو عبدالله ان الشركة مكلفة بعدة مهام هي التقاط وجمع ونقل النفايات وتنظيف الحاويات اضافة الى برامج توعوية وخدمة مجتمعية.

ولفت الى ان عطاء النظافة احيل على شركة اورباسر بشهر 11/2017 لمدة 3 سنوات وبقيمة 10 ملايين دينار تقريبا متضمنا متطلبات فنية وادارية وتوفير عمالة وكوادر فنية متخصصة واليات وضاغطات وقلابات ومعدات ولوازم معينة لتنفيذ العطاء.

واشار الى انه تم تقسيم مسارات العمل الى 3 اجزاء هي المناطق السكنية لمدة 8 ساعات والاسواق التجارية وبعض المناطق السكنية 16 ساعة عمل فيما تتم عمليات النظافة في بعض المناطق التجارية والشواطئ على مدار 24 ساعة، من خلال 2600 حاوية معدنية سعة 1100 لتر لكل حاوية و139 حاوية سعة 4000 لتر في المناطق التجارية وبانتظار وصول 600 حاوية معدنية لتعزيز الحاويات المستخدمة في عمليات النظافة.

وكانت الشركة بينت في حديث سابق ان اعمال خدمات النظافة في العقبة يتوزع ضمن 3 مسارات زمنية تتضمن 8 ساعات في الاحياء السكنية، و 16 ساعة في المناطق الصناعية، والمعامل، والحرفية، والرابعة، والشاطئ الجنوبي وغيرها من الاحياء ومسار 24 ساعة في السوق التجاري الرئيس وشارع المحدود الاوسط ومتنزه الخامسة. الرأي