مرايا – اشترطت وزارة التربية و التعليم منح المستحقات الشهرية لمعلمين يعملون على حساب التعليم الإضافي من موظفي وزارة الأوقاف و الشؤون و المقدسات الإسلامية،في مدارس مخيم الزعتري للاجئين السوريين،ضرورة موافقة الأوقاف على عملهم بالتدريس.

و أكدت الوزارة،خلال مخاطبة مديريتها في لواء البادية الغربية بمحافظة المفرق لمديري و مديرات مدارس المخيم،أنها لن تقوم بصرف مستحقات موظفي الأوقاف العاملين لديها الا بعد احضارهم الموافقة الخطية من قبل وزارتهم على أن يحدد بالموافقة ساعات العمل.

و طلبت المديرية من مدراء و مديرات مدارس المخيم حصر أسماء موظفي وزارة الأوقاف العاملين في مدارس المخيم و تزويدها بكشف يضم أسمائهم على أن يحتوي الكشف على الإسم الرباعي و الرقم الوطني و التخصص و المبحث الذي يدرسه.

و قال مدير مديرية أوقاف محافظة المفرق الدكتور أحمد حراحشه،إن الوزارة لا تمانع العمل لموظفيها خارج أوقات الدوام الرسمي لإيمانها بتحسين ظروف الموظفين المعيشية لكن بما لا يتعارض مع عملهم.

و أضاف أن كل موظف يرغب بالعمل في التعليم الإضافي في مدارس المخيم أو غيرها لابد أن يحضر برنامج التدريس لتوضيح أن عمله في الوزارة لا يتعارض مع العمل بالتدريس الإضافي.

و أوضح أن من يحضر برنامجا سيتم إعطاءه موافقة رسمية وفق الأصول،لافتا الى أن المديرية عمدت الى منح عدد من الأئمة لديها موافقات رسمية بالعمل في التعليم الإضافي بعد أن أحضروا ما طلب منهم.

و أشار الى أن الوزارة تعي النقص الحاصل في تخصص الشريعة للخريجين الذكور فيما يعد هنالك فائضا من خريجات ذات التخصص الأمر الذي يتطلب منحهن فرصة التدريس لطلبة الصفوف الأربع الأولى كمقترحا لحل جزء من هذه المشكلة.

و أكد الحراجشه أن الوزارة مع موظفيها و ليس ضدهم لكن القانون هو الفاصل بمثل هذه الخصوصيات خاصة و أن وزارة التربية هي من طلبت ذلك و ليس قرارا من وزارة الأوقاف و الشؤون و المقدسات الإسلامية.

و بحسب المعلومات فإن عدد موظفي وزارة الأوقاف و الشؤون و المقدسات الإسلامية العاملين على حساب التعليم الإضافي في مخيم الزعتري،يصل الى نحو (100) معلم و معلمة تقريبا.”الرأي”