مرايا – قال مدير عام صندوق المعونة الوطنية بالوكالة عمر المشاقبة إن عدد الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الطارئة العادية بلغ خلال الربع الأول من هذا العام 1513 أسرة بمبلغ مقداره 313 ألف دينار.
وأضاف، أن هذه المعونات التي يصل حدها الأعلى إلى 350 ديناراً للحالة الواحدة يتم صرفها ضمن شروط وأسس وظروف محددة في التعليمات النافذة كوفاة رب الأسرة أو حريق المنزل أو سجن رب الأسرة وغيرها، حيث يتطلب صرف هذا النوع من المعونات إجراء دراسة اجتماعية كاملة في فرع الصندوق المختص في الميدان.
وحول المعونة الطارئة الفورية أوضح أن حدها الأعلى يصل إلى 30 ديناراً للحالة في المرة الواحدة ويتم صرفها للمراجعين الذين يتبين للصندوق وجود حاجة مستعجلة تتطلب صرفها لهم.
وبين أن هذا النوع من المعونات “لا يتطلب إجراء دراسة اجتماعية بل يكتفي بالوثائق الثبوتية التي بحوزة المراجع ويتم منحها عبر نموذج معد لهذه الغاية وهو عبارة عن (صفحة واحدة) يتم تعبئتها من قبل الموظف المختص يرفق بها وثيقة الاستعلام الإلكتروني المباشر من قاعدة بيانات الصندوق”.
واستفاد من صرف المعونة الطارئة الفورية 778 أسرة بمبلغ 24 ألف دينار.
وأكد المشاقبة أن الصندوق يقدم خدماته للأسر الفقيرة والمحتاجة من خلال هذه البرامج وفق أنظمة وتعليمات تراعي المهنية والعدالة في التوزيع والشفافية والوضوح، موضحاً ان نسبة النفقات الإدارية لا تتعدى 5% من مجمل موازنة الصندوق.