مرايا – أعلن مدير مديرية الأحداث والأمن المجتمعي في وزارة التنمية الاجتماعية محمود الهروط، أن عدد الأحداث الموقوفين على خلفية قضايا المخدرات بلغ 35 حدثا في مراكز توقيف الأحداث التابعة للوزارة.

وأشار الهروط إلى أن 26 من الأحداث أوقفوا على خلفية قضايا تجارة وحيازة مخدرات، 9 منهم على قضايا تعاطي المخدرات، وتم تكفيل 11 حدثا والحكم على 5 أحداث.
وأضاف، أنه تم عقد لقاء مع مدير القضاء العسكري العميد حازم المجالي، لبحث مقترحات قدمتها الوزارة بخصوص الأحداث المتواجدين في المراكز لفترات دون اتخاذ إجراءات بحقهم.

وأعلن الهروط، عن خطة لتأسيس مركز للتعافي في مأدبا بالشراكة مع وزارة الصحة، نظرا لحاجة حالات الأحداث إلى علاج طبي قبل الحجز والإخضاع للبرامج التوعوية، والوزارة ليست جهة اختصاص طبي، مؤكدا ضرورة العلاج ضمن خطة الإصلاح المتبعة لكي لا يعود الأحداث الجانحون إلى بيئتهم السابقة.
وطالب بتعديل التشريعات الخاصة بعقوبات الأحداث في قضايا المخدرات، مبينا أن الأحداث يقعون ضحية استغلالهم من البالغين بالتجارة والحيازة.

وأوضح مدير مديرية الأحداث في الوزارة، أن الأحداث المضبوطين بقضايا المخدرات يخضعون لبرامج تثقيف من الاختصاصيين، بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة التنمية الاجتماعية أشرف خريس، إن الوزارة نفذت منذ عام 2014 نحو 381 محاضرة توعوية حول مخاطر ومكافحة المخدرات، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ومديرية الأمن العام، وإدارة مكافحة المخدرات، استفاد منها 7720 مواطنا.