مرايا – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت، قبيل افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويفتتح الملك، اليوم السبت، بحضور الملكة وولي العهد، أعمال المنتدى، الذي يستضيفه الأردن للمرة العاشرة في البحر الميت.
ويُلقي الملك الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى، الذي يشارك فيه عدد من رؤساء الدول، ونحو ألف شخصية من قادة الأعمال والسياسيين، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية، وإعلاميين وأكاديميين من نحو 50 دولة.
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تتضمن كلمتين للرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.
ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي على مدى يومين تحت شعار “نحو نظم تعاون جديدة”، ويستضيف الأردن اجتماعاته بالشراكة والتعاون بين المنتدى الاقتصادي العالمي وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
وتركز جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي على 4 محاور رئيسية هي الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، وبناء نموذج اقتصادي جديد، ومستقبل الإدارة البيئية في العالم العربي، والوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد الاتجاهات.
ويشمل المنتدى جلسة بعنوان (آفاق ومستقبل السياحة في الأردن) لتسليط الضوء على قطاع السياحة في الأردن كمحرك للنمو الاقتصادي، والفرص الاستثمارية التي يوفرها.
ويناقش المشاركون عبر 32 جلسة تتزامن معظمها بدءا من الساعة 9:00 صباحا، موضوعات عديدة تتصل في المعايير الجديدة للتعليم العام، والتوزيع الاقتصادي الجغرافي للبنوك في المنطقة، ومنصات جديدة للرعاية الصحية، والاستثمار في الموارد البشرية، وإدارة المخاطر الإلكترونية.
ويسلط المشاركون الضوء على العولمة، ودور التكنولوجيا في مواجهة الفساد، وتشكيل مستقبل السياحة في الأردن، كما يتناولون موضوع السلام والصراعات في المنطقة، والطاقة الجديدة في الشرق الأوسط، وآفاق الوضع الجيوسياسي، وتطورات الجيل الخامس في الاتصالات.
ويناقشون تحديات المياه في المنطقة، ودور المرأة في التنمية الاقتصادية، وأهمية البيانات، ومستقبل المدن الذكية، واعادة توزيع المسؤوليات والمهام في المنطقة، ومستقبل الصيرفة الإسلامية، وإدارة النفايات الصلبة كأحدى التحديات في المنطقة ، والحلول السياسية وإعادة الإعمار في المنطقة، والقيادية البيئية، وتصميم الصناعة الحديثة، وثورة الشركات الناشئة، وسياسات الشمول المالي.
وتشهد الجلسات مناقشات عامة حول الطاقة والموارد الطبيعية في عدد من الدول العربية، والمساواة الجندرية، إلى جانب مناقشة وضع الشرق الأوسط في السياق العالمي، وأسيا وأوروبا أيضا في سياق عالمي.
ومن المقرر أن يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس النيجيري محمد بخاري، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، والرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان الإسلامية عبدالله عبدالله، وسيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان، إضافة إلى وزراء ومسؤولين من عدة دول.
وسيتم خلال المنتدى، إطلاق مبادرة لتسليط الضوء على أفضل 100 شركة ناشئة في الوطن العربي، من ضمنها 27 شركة أردنية، بالتعاون بين المنتدى ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية.
وقد اختيرت الشركات من بين نحو 400 شركة، وتمثل 17 دولة في قطاعات حيوية كالتعليم والطاقة والبيئة والتمويل والصحة والإعلام والنقل.