مرايا – نجح قسم ھندسة الاتصالات بجامعة الأمیرة سمیة للتكنولوجیا في ابتكار نظام لاتصالات المركبات في المدن الذكیة اعتمادا على مبدأ التعھید الجماعیوفق ما أكدتھ الجامعة في بیان.
وقال المشرف على المشروع الدكتور اشرف الطاھات ان المشروع الذي نفذه مھندسون من خریجي الجامعة عمار ابو طافش ولیث خلیل ویزن جابر ومصطفى الجرجاوي یتكون من وحدات اتصالات الكترونیة تم تصنیعھا خصیصا لھذا الغرض في الجامعة لتحول المركبات التقلیدیة الى منظومة من المركبات المتصلة بواسطة حلقات اتصال خاصة ضمن منظومة المدینة الذكیة في نطاق انترنت الاشیاء.
واضاف الطاھات انھ یمكن ربط ھذه الوحدات المبتكرة مع انظمة السیطرة و التحكم في المركبات بغض النظر عن طرازھا باستخدام بروتوكول ”او بي دي2 ” ّ الموحد لاستخلاص المؤشرات الاساسیة للمركبة مثل السرعة والاھتزازات والمطبات وقوة الاشارات اللاسلكیة
ومعدل دوران المحرك و استھلاك الوقود والكوابح و درجة حرارة الھواء والانبعاثات وغیرھا ومن ثم یتم بثھا الى جمیع المركبات المتصلة في الشبكة الخاصة في ھذه المركبات و التي تقع ضمن مسافة التواصل.

واوضح الطاھات، ان كل مركبة تقوم بالتواصل عبر شبكة الاتصالات الخلویة مع منصة حاسوبیة مركزیة تعمل على تجمیع ھذه البیانات من المركبات وتحلیلھا بواسطة خوارزمیات وانظمة الذكاء الاصطناعي لمساندة المركبات وتزویدھا بالمعلومات اللازمة حسب الحاجة، اضافة الى الحالة الانیة للطرق من ازمات مروریة والحالة السطحیة للطرقات من مطبات وغیرھا.
واشار، الى ان المشروع یأتي انسجاما مع التطورات و الجھود الحالیة و المستقبلیة في انظمة اتصالات المدن الذكیة ضمن منظومة انترنت الاشیاء، مبینا ان تقاریر حدیثة اكدت انھ سیصل حجم الانفاق على انظمة المدن الحدیثة الى3000 ملیار دولار بحلول عام 2024 بمعدل نمو تراكمي یتجاوز 24 بالمائة في ھذه الفترة.