مرايا – ايهاب القيسي – احتفلت نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين بذكرى الكرامة ويوم الارض ، بحضور سيادة المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في فلسطين، يوم الاحد.
قال نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب ان شهر اذار الذي قادت لنا الارض اسرارها، اذار الكرامة والبهاء والرفعة والشهادة الذي سطر معركة “الكرامة”، والجامع والمانع بين الارض والشهادة.
وقدم نقيب المقاولين خطابه ببوح تجسد برسائل مكانية وزمانية تربط الارض بالكرامة والشهادة، واستهل بكلمة القائد العام لمعركة الكرامة الملك الراحل الحسين بن طلال ” حي على السلاح والله اكبر ..”،
واعتز نقيب المقاولين ان وجود بييننا وفينا رائحة وسيرة من اسد الكرامة مشهور حديثة الجازي حيث عمر المنتمي للمكان و الاسم والذاكرة، مدللا على يا سعد كل من اسمه عمر بعد ان افدى عمر ابو ليلى حياته في سبيل الشهادة .
ووجه النقيب رسالة الى المطران عطالله حنا الذي وقف بباحات الاقصى حاملا راية “الا رسول الله” مدافعا عن نبيننا محمد .
واكد اليعقوب برسالة الى ايقونة الرعاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في الاقصى الشريف عبدالله بن الحسين، “امضي يا ابا الحسين فكلنا معك وخلفك وننتظر اليوم الذي تعبر فيه النهر لنعبر معك” .
واختتم برسالة جاءت بصيغة التماس لام الشهيد عمر ابو ليلى، كيف ارضعت هذا الفتى..!!، ووجه النقيب دعوا لام عمر بأن “خلفي يا ام عمر .. خلفي يا ام عمر “.
وقال المطران عطالله حنا ان القضية الفلسطينية هي قضيتنا كمسيحيين كما هي قضية المسلمين، فلسطين هي ارض القيامة والاقصى و توأمان لا ينفصلان بما فيها من مقدسات .
واستنكر المطران قرار البيت الاسود (كما وصفه) بانه قرار من لا يملك لمن لا يستحق، استنكر قرار امريكا بسيادتها على الجولان الابي، واصفا اعداء فلسطين بعدو واحد يخشى الوحدة وتاّخي الكنيسة بالمسجد.
واستذكر المطران عطالله حنا ابطال المقاومة الفلسطينية في رحاب فلسطين، مؤكدا ان القضية قضية كل حر وكل شريف وصاحب حق.
ووجه المطران بكلمات فاضت من الشكر والتقدير على المواقف الهاشمية التي تكررت في اكثر من مكان وزمان للذود عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في الاقصى .
على الحان الشبابة الفلسطينية، قدمت جمعية يعرب عرضا مسرحي يهدف الى وجوب التنشئة والتربية للاطفال على القضية والوطن والعدو، وكيفية التصدي لها ، واستعرضت جزء من الفلكلور الشعبي الفلسطيني في الدبكة والازياء .