مرايا – بدأت وزارة البلديات بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، بتركيب معدات واجهزة محطة فرز بلدية الطيبة الجديدة بمنطقة مندح ، والممول من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ، في إطار تنفيذ مشروع تحويل النفايات الى طاقة .

وقال رئيس بلدية الطيبة الجديدة فريد الباتع العلاونه ، ان المحطة اصبحت جاهزة للتشغيل حال ربط معداتها بالتيار الكهربائي ، حيث خاطبنا شركة كهرباء اربد بذلك ، مشيرا الى وجود محول كهرباء تم تركيبه بالقرب من المحطة لتغذيتها في وقت سابق .

واضاف ان محطة الفرز التي جاءت بدعم من وزراة البلديات ومنحة المانية ، سوف تستقبل يوميا (8) طن من النفايات الصلبة من بلديات غرب اربد (4) طن وبلدية الوسطية (2) طن وبلدية الطيبة الجديدة (2) طن ، وان المحطة سوف تدر دخلا ماليا كبيرا على البلدية يحسن ويطور من خدمات البنية التحتية المقدمة للمواطنين .

واشار العلاونة ان مساحة المشروع تقدر ب(ـ20) دونما في غرب بلدة مندح ، بكلفة تجاوزت المليون دينار ، على ان تقوم بتشغيل (65) عاملا من ابناء لواء الطيبة برواتب شهرية تبلغ (300) دينار لكل عامل .

ويتزامن انجاز محطة الفرز حسب العلاونة مع اقامة محطة تحويلية يجري الان تجهيزها بذات المنطقة بكفة (4) مليون دينار ، حيث ان المحطتين اقيمتا على قطعة ارض بمساحة (61) دونما مملوكة للبلدية .

يشار الى ان وزارة البلديات تعمل بموجب منحة يابانية بقيمة (15) مليون دينار ، على تطوير وتحديث خمسة مكبات للنفايات في بلديات الطيبة الجديدة / مندح وديرابي سعيد الجديدة / سكايين ، وعجلون الكبرى ، ولوائي الشونة الشمالية والجنوبية ، حيث تم احالة العطاء وبوشر بتصنيع المعدات والاجهزة في اليابان ضمن طبيعة كل مكب ، وفق مدير مديرية النفايات الصلبة في وزارة البلديات المهندس حسين مهيدات .