مرايا – اعلنت ممثلة الاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية، فيديريكا موغيريني الخميس، عن تقديم 560 مليون يورو لدعم السوريين في بلادهم وفي الأردن ولبنان خلال العام الحالي، إضافة إلى مبلغ مماثل في عام 2020.
وأضافت موغيريني في كلمة ألقتها في مؤتمر بروكسل 3، أن حل الأزمة السورية يجب أن يأتي من داخل سوريا، ليضمن وحدتها، مضيفة أن النسيج الاجتماعي في سوريا بحاجة إلى إعادة إعمار كحاجة أعادة تأهيل البنى التحتية.
“نريد السوريين أن يعودوا إلى بلادهم ليبنوها، ولكن حتى يحصل هذا، يجب أن يشعروا بالأمان والحماية من الاعتقال العشوائي”، بحسب موغيريني.
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي قال في كلمة الأردن في مؤتمر بروكسل 3 إنه بالرغم من أن الأردن يشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين إلا أن “الأردن لن يجبر أي لاجئ سوري على العودة إلى سوريا”.
“من أجل أن يستمر الأردن في عمل الأمر الصائب … يجب على المجتمع الدولي أيضا أن يقوم بما هو صائب وأن يدعم الأردن والدول المستضيفة للاجئين السوريين، وأن لا يتركها تعاني وحدها”، بحسب الصفدي.
“لا مجال للحديث عن وقف الدعم”، بحسب الصفدي، الذي قال إن 13913 سوري عادوا إلى بلادهم منذ إعادة افتتاح الحدود مع سوريا في 15 فبراير حتى 13 مارس الحالي.
مؤتمر بروكسل 3 انطلق الثلاثاء بهدف ضمان استمرار تدفق مساعدات دولية لملايين اللاجئين والنازحين بسبب أزمة بلادهم التي دخلت عامها التاسع، وأثرت بشكل مباشر على جيرانها، بما في ذلك الأردن.
ويهدف المؤتمر، الذي يشترك في رئاسته الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إلى الحفاظ على انخراط المجتمع الدولي في دعم الاستجابة للأزمة السورية.