مرايا – وقع الاختيار على المدينة الوردية كأفضل 100 وجهة مستدامة للعام الحالي، ضمن اختيارات مؤسسة Green Destinations Foundation في معرض ITB Berlin .

وركز حفل جائزة أفضل 100 وجھة مستدامة لعام 2019 على تكریم الابتكار وأفضل الممارسات المستخدمة في عالم إدارة السیاحة والتي طبّقھا منظمو الرحلات والوجھات بحد ذاتھا.

ونظمت المسابقة من قِبَل 12 مؤسسة وشبكة رائدة في مجال السیاحة المستدامة، وقد تم ترشیح الوجھات من خلال طلب متكامل یتطرق إلى 30 معیار أساسي.

تلا ذلك مراجعة الطلبات من قبل لجنة تحكیم دولیة تتكون من 12 خبیراً من الولایات المتحدة الأمیركیة وألمانیا وتایلند وھولندا وأسترالیا والنرویج والمملكة المتحدة، بھدف تحدید الممارسات الجیدة وأفضل قصص الاستدامة الناجحة.

وتمنح ھذه الجائزة الوجھات فرصة استعراض ذاتھا أمام ممثلي قطاع السفر وجھات الإعلام بما یتوافق مع معاییر السیاحة الرفیقة بالبیئة وذلك في أبرز معرض للتجارة والسفر في العالم ITB Berlin.

وقد تلقت الجائزة في برلین وزیرة السیاحة والآثار، مجد شویكة، بحضور رئیس مجلس مفوضي سلطة البترا التنموي السیاحي د.سلیمان الفرجات ، وعقّبت على ذلك بقولھا ”البترا من أھم وأشھر المواقع الأثریة في الأردن، وما تدل علیھ ھذه الجائزة ھو أننا قادرون كقطاع أن نزید الطلب على المنتج السیاحي بالتزامن مع الحفاظ على إرثنا وحمایتھ بأسلوب مستدام بما یصب في مصلحة الآثار والمجتمعات المحلیة على حد سواء“.

بالإضافة إلى الفوز بھذه الجائزة، تم اختیار محمیة البترا الأثریة كمرشح ثان ضمن فئة ”أفضل الثقافات والمجتمعات“ للریادة الدولیة في الحفاظ على الثقافة والتقالید بما یتضمن انخراط المجتمعات المحلیة وتجنب الاكتظاظ السیاحي.