مرايا – عُقدت في الجمعيه الاردنية لاعجاز القران والسنة في عمان السبت 2/3/2019 ندوة علمية تحدث فيها المهندس محمد ابو رياش عن دور الجمعيه في نشر المعرفة بعلوم القران والسنة ونتائج البحث العلمي في هذا المجال .

قال الدكتور محمد وهيب الاستاذ في كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية حول الاعجاز القراني وعلم الاثار ومراحل نشوء علم الاثار في المملكة الاردنية الهاشمية ومراحل التطور في مجالات المسوحات الاثرية والتنقيبات والتطوير والنشر العلمي .

واشار الى الايات الواردة في القران الكريم ودلالاتها التاريخية وخاصة غيب الماضي والحاضر والمستقبل مستعرضا جهود العلماء والخبراء في مجال الاعجاز القراني وعلم الاثار.

كما اوضح نتائج البحث الميداني في البحث عن المواقع والاماكن التي ورد ذكرها في القران وخاصة قوم نوح وعاد وثمود وغيرهم، وقدم نماذج من نتائج البحث الميداني عن ديار قوم النبي لوط في الاغوار الجنوبية وما تم التوصل اليه عبر التنقيب والدراسات المقارنة والفحوص المخبرية ونتائج الاكتشافات المعاصرة في بلاد الرافدين وخاصة الالواح الاكادية والسومرية وما عثر عليه في ايبلا

كما اشار الى نتائج التنقيبات في البحث عن محطات طريق الايلاف القرشي في غرندل وبير مذكور وطلاح وغور فيفا وصولا الى الزارة ووادي شعيب واليزيديه والمضريه عبر وادي الحور وصولا الى عليقون وجرش التي وصلها الرسول محمد مرتين اثناء تجارته في بلاد الشام ، كما اشار لمسار قافلة قريش الوارد ذكرها في سورة قريش في المناطق المرتفعه عبر ام الرصاص الى مادبا وكهف الرقيم وصولا لمبرك ناقة الرسول وخربة جادا / الرصيفه وخربة حتيت / الزرقاء وصولا الى جرش . 

واعقب الندوة نقاش وحوار حول مستقبل الاعجاز القراني وعلم الاثار في الاردن في ضوء نتائج الاكتشافات الاثرية الحديثه ومستقبل النشر العلمي في هذا المجال .