مرايا – قال وزير العمل سمير مراد، إن مشكلة البطالة مشكلة قديمة جدا وتفاقمت على مر السنين.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر مؤسسة الضمان الاجتماعي، أن هناك تباطؤ اقتصادي في العالم والأردن ليس منفردا عن العالم لذلك وجب على الحكومة مضاعفة الجهود لمعالجة هذه الظاهرة.

وأكد أن الوزارة تعمل حاليا على عدة محاور، أولها تنظيم سوق العمل؛ أي تنظيم العمالة الوافدة والنهوض بقطاع العمل، كذلك المحور المهني والتقني.

وتابع: “يجب أن تكون المسارات التعليمية مرنة وسريعة، ولو نظرنا إلى ألمانيا فنسبة ٥٥٪ من شبابهم يذهبون إلى المسار المهني، فالهرم في الأردن معكوس فالمطلوب زيادة المشاركة في هذا المسار”.

وأكد أن من أولويات الوزارة تنظيم سوق العمل من خلال الإجراءات المعمول بها وتكثيف الحملات التفتيشية.

وأضاف: “نحن كأردنيين نحترم قوانين البلاد التي نذهب إليها سواء بالنسبة للعمل أو زيارات لذلك نتمنى على كل من يعمل في المملكة الأردنية تصويب أوضاعه”.

كما تمنى مراد على الأردنيين الذين يشغلون العمالة الوافدة، الإلتزام بالتعليمات وإصدار التصاريح للعمالة الوافدة.

وفيما يتعلق بالتشغل، قال مراد إن قانون العمل الحالي تحت التعديل في مجلس الأمة وهو في مراحله النهائية.

وأشار إلى أن هناك أعدادا هائلة من البطالة ممن لا يملكون مهارة محددة، حيث انه لم يحالفهم الحظ بالدراسة نتيجة ظروف مختلفة، مشيرا إلى أنه من الضروري موائمة هذا مع تنمية الموارد البشرية، وتم توقيع العديد من الاتفاقيات مع القطاع الخاص كل حسب احتياجاته.

وأضاف أنه تم تشغيل نحو 3500 متعطل عن العمل منذ بداية العام من 30 ألف فرصة عمل، كانت الحكومة قد أعلنت عنها الحكومة سابقا.

وأضاف أن هناك 10 فروع إنتاجية ستدخل حيز العمل هذا العمل ستوفر اكثر من 3000 فرصة عمل.

وأوضح أنه تم إنشاء مصنع في ذيبان للمستلزمات الطبية، وهناك 3 مصانع أخرى خلال المراحل القادمة ستعمل على تخفيف نسب البطالة.

وأكد مراد على أن الحكومة تعمل باستمرار على دعم المبادرات للتمكين والتشغيل، متمنيا من كل باحث عن العمل التقدم للوزارة من خلال منصاتها المختلفة، مؤكدا أن ” من يرغب بالعمل بكل جدية يجب ان يذهب الى مكاتب العمل المنتشرة في جميع المحافظات”.

وأشار إلى أن برامج الوزارة تهدف إلى رفع المشاركة الشبابية في العمل.

وحول المنصة القطرية للتوظيف، قال مراد إن المنصة تعمل وفق الأصول ولا يوجد أي تدخل أو أي دور للحكومة الأردنية، حيث أن المنصة متوفرة في وزارة العمل لدى دولة قطر وهم من يختارون الأشخاص.

وأشار إلى أن قطر وافقت على 2611 متقدماً ومتقدمة طلبوا الوظيفة عبر المنصة.

أما بخصوص مبادرة لندن، فأوضح أن القصد منها كان إبراز دور الأردن الجغرافي والفرص المتاحة فيها بمختلف المجالات، مؤكدا أنه “لاقت أجواء إيجابية هذه المبادرات وكان هناك تأكيد ودعم من خلال كل من تكلم”.

وتابع: ” نتأمل بعدة استثمارات مجدية من شأنها احداث فارق للشباب”.

وشدد مراد على أن الوضع يسير في الاتجاه الصحيح، وأن الوزارة على أتم الاستعداد للاستماع إلى كل مواطن”.