مرايا – ايهاب القيسي – رعى عطوفة محافظ  الزرقاء الدكتور محمد السميران مؤتمرا لنقيب المقاولين الاردنيين المهندس احمد اليعقوب لشرح مستجدات قانون البناء الوطني (المعدل)لعام 2018 ، الاربعاء .

قال اليعقوب ان مدينة الزرقاء تعتبر ثاني اكبر مدينة في الاردن و التي تشهد تطورا و ثورة عمرانية غير مسبوقة، والتي وجدت بفضل الجهود والمثابرة بين كافة مؤسسات المجتمع والتشاركيه بين بلدية الزرقاء و نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين.

واكد نقيب المقاولين ان المواطن والوطن قد عانى جراء ارتكاب البعض مخالفات للقوانيين و التشريعات الناظمة لعملية البناء، والصادرة عن نقابتي المقاولين والمهندسين و الجهات الادارية المانحة لتراخيص البناء في امانة عمان الكبرى والبلديات .

وشدد المهندس اليعقوب ان النقابة اظهرت نتائج التفتيش المشترك على مشاريع القطاع الخاص، والتي كشف عن وجود مقاوليين بناء ليسوا مقاولين مسجلين في نقابة المقاولين و عدم وجود اشراف هندسي حقيقي .

ودعى نقيب المقاوليين الاردنيين الى التأكد ان المقاول مرخص او تابع لمكتب هندسي، استنادا الى المادة 13 من قانون البناء الى ايقاف المقاول او المكتب الهندسي في حال مخالفة الشروط الاعمار، و”الشطب” لسنتين اذا شكلت خطرا على السلامة العامة او في حال بيع العطاء ، وفي حال نفذ المشروع من مقاول غير مرخص يتكبد غرامة تبدأ بـ5 الاف الى 50 الف .

واستذكر اليعقوب الانهيارات التي اصابت العديد من المنشات في مناطق مختلفة في المملكة و التي قد تعود بالضرر المادي و الجسدي على المواطن والوطن .

وقال رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي ابو السكر ان البلديات هي الجزء المكمل للاعمال الانشائية وتعمل على تعزيز ورفد المجتمع بما هو افضل .