مرايا – ايهاب مجاهد – عقد مجلس نقابة الصيادلة وشعبة أصحاب الصيدليات و عدد كبير من الصيادل اجتماعاً طارئاً لبحث نظام ترخيص المؤسسات الصيدلانيه، والذي تتم مناقشته مع اللجنة الوزارية المُشكلة.

وقد أكد نقيب الصيادلة الدكتور زيد روحي الكيلاني أن المشاورات و المباحثات حول هذا النظام تحديدا مرت بعدة مراحل بدءا من العام الماضي، وعندما وقعت نقطه خلافيه حول المسافات القانونية و آلية القياس قامت النقابة بطلب سحب النظام، و في مطلع هذا العام تم تقديم النظام بعد الاتفاق مع وزارة الصحة، إلا أنه تم اضافة مادة تعطي حق الاستثناء للوزير لوضع تعليمات لفتح الصيدليات في المجمعات الطبية، الأمر الذي أثار جدلا وسخطا واسعين لدى الصيادلة.

واضاف ان النقاشات تواصلت حوله لتعود نقطه المسافات مجدداً إلى السطح، مما أدى بالصيادلة للتداعي لاجتماعٍ طارئٍ يرفض اي تعديل على هذه الماده خصوصاً أو أي تعديلٍ عليها بما يخالف الاتفاق الذي تم رفعه إلى ديوان التشريع و الرأي.

واشاد د.الكيلاني بتعاون وزير الصحة د.غازي الزبن مع النقابة بخصوص النظام إلا أن ذلك لم يخفف من تخوف الصيادلة من تعديلات على النظام قد تلحق الضرر بهم.

واكدت الهيئة العامة لأصحاب الصيدليات انها لن تقبل تهديد ارزاقها في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي لم يعد يحتمل، و أن أي تعديل قد يؤدي إلى إفلاس الصيدليات، وهي التي تعيل آلاف الصيادله وعائلاتهم.