مرايا – حوّل النائب ثامر بينو سؤاله إلى استجواب فيما يتعلق ببلدية سحاب.

وقال بينو خلال جلسة مجلس النواب صباح الأربعاء “أشكر ديوان المحاسبة على الإجابة الشفافة التي دحضت كثيراً من كلام وزير البلديات في الحديث عن الوصول إلى كل الوثائق وأنه لا تجري أي عملية صرف دون العودة إلى ديوان المحاسبة”.

واضاف النائب “اعتقد أن اجابات وزير البلديات جانبت الصواب في كثير مما ذكره تحت القبة وهو عدم احترام للمجلس ولذلك احيل سؤالي إلى استجواب”.

وكان رئيس ديوان المحاسبة عبد الخرابشة قال إن موضوع بلدية سحاب كبير ونقوم بارسال مندوبين إلى البلديات لتسيير أعمالهم وفق ما يعرض عليهم من وثائق ومستندات، وقال “بعض رؤساء البلديات يكتبون على أوراق تصرف بمعرفتي ولا تمر عبر موظفي الديوان”، موضحاً أن الديوان شكّل لجنة بعد ورود 10 شكاوى حيث وجد 34 مخالفة للتدقيق على كل ما هو موجود في بلدية سحاب 2013 – 2017.

وبين أنه حينما ذهبت اللجنة إلى البلدية رفض التعامل معها، مشيراً إلى أن ما يقدم لديوان المحاسبة جزئيا لا يفي بالغرض لتدقيق شمولي من نفقات وايرادات وعطاءات وحركة سيارات لذلك جرى تسطير كتاب الى وزير البلديات.

وبين أنه وجهت 3 كتب استيضاحية ورقابية إلى رئيس الوزراء وهيئة النزاهة، واعيد الى وزير البلديات كتاب من رئيس الوزراء يستسفر عن ماهية الأمر.

وقال الخرابشة “ننتظر أن تفتح كل الأوراق في بلدية سحاب لكي نقوم بمهمتنا حسب الأصول، فالمدققون لم يتأكدوا من أي شكوى بسبب نقض المعلومات المقدمة، ونتمنى أن يكون هنالك تعاون كبير بين ديوان المحاسبة ووزارة البلديات والبلدية لتوفير الوثائق”.

واشار إلى أن رئيس البلدية يتحدث عن خلافات انتخابية ويطالب أن يعود لتدقيق 2008 قبل 2013 وفي ذلك الوقت كانت مدموجة بالامانة وهذا الطلب فيه من الصعوبة بمكان تنفيذه، وواجب البلدية التعاون مع البلدية.

من جهته حث رئيس مجلس النواب بالإنابة نصار القيسي الحكومة على “أن تتعاون تعاونا كاملا مع ديوان المحاسبة وبذل كل المساعدة والتسهيلات من أجل عمله”