مرايا – وقع صندوق المعونة الوطنية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اتفاقية لدعم خطة الحكومة لتوسيع نطاق المساعدات النقدية للوصول إلى المزيد من الأسر الأردنية. وقال مدير عام الصندوق بالوكالة عمر المشاقبة, خلال حفل التوقيع في مقر الصندوق اليوم الثلاثاء، ان الشراكة والتعاون بين البرنامج والصندوق يعود الى تاريخ الاستجابة لبرنامج الاحتياجات العاجلة للصندوق، اللوجستية منها والتقنية، لتنفيذ مشروع التوسعة بهدف الوصول إلى الأسر الأكثر تضرراً في المملكة.
وبين ان من شأن توقيع هذه الاتفاقية تمكين صندوق المعونة الوطنية من إنتاج معرفة حقيقية ترتقي بالمستوى الذي وصل إليه في مختلف الجوانب.
واعربت المدير والممثل القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن سارة جوردون جيبسون عن تقديرها للشراكة مع صندوق المعونة الوطنية, مشيرة الى ان هذه الشراكة ستعكس مدى التزام البرنامج بمساعدة الحكومة على تلبية احتياجات الأسر الأردنية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي من خلال دعم برامج الحماية الاجتماعية.
واشارت جيبسون الى ان البرنامج يتمتع بخبرة عالمية في مجال أنظمة النقد الرقمية ويستخدم حلولاً وتقنيات مبتكرة تم تنفيذ بعض منها في الأردن لدعم الأسر الأردنية واللاجئين السوريين، حيث سيقوم البرنامج بدعم صندوق المعونة الوطنية من خلال تعزيز أنظمة النقد الرقمية وتحديث آليات الشكاوى والتغذية الراجعة.
ولفتت الى قيام البرنامج منذ العام 1964 بدور محوري في دعم الجهود الوطنية للحد من الجوع والفقر في الأردن, حيث قام البرنامج بتنفيذ 50 مشروعًا للتنمية والاستجابة لحالات الطوارئ بالشراكة مع الأردن والمؤسسات المحلية, محدثاً فرقاً ملموساً في حياة الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء المملكة. يشار الى ان صندوق المعونة الوطنية قدم العام الماضي مساعدات مالية للأسر الأردنية الأكثر تضرراً بلغت قيمتها 106 ملايين دينار وسيقوم خلال العام الحالي بتوسيع نطاق المساعدات النقدية للوصول إلى المزيد من الأسر الأردنية من خلال الدعم الفني المقدم من قبل برنامج الأغذية العالمي