مرايا – توصلت اللجنة المشتركة من لجنة التربية والتعليم في مجلسي الأعيان والنواب الثلاثاء، إلى اتفاق مع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني ورؤساء كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا على عدم فصل طلبة السنة التحضيرية وإعادة النظر بفكرة السنة التحضيرية في كليتي الطب وطب الأسنان.

المعاني قال إن السنة التحضيرية “يجب أن تمثل السنة الدراسية الأولى لطلبة الطب وطب الأسنان، بحيث يتم تأهيلهم للانتقال إلى العام الدراسي التالي”.

وأشار المعاني إلى أن الأصل أن يعامل طلبة السنة التحضيرية معاملة طلبة السنة الأولى، بحيث يتم تقسيم الطلبة حسب أسس قبلوهم، ومن ثم بحث كل مجموعة على حدة.

رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية، النائب إبراهيم البدور، قال إن اللجنة تبذل جهدها لحلّ القضايا التي تخص العملية التعليمية في الأردن بالتعاون والتنسيق مع الأطراف المعنية.

ولفت البدور إلى أنه تم الاتفاق على معاملة طلاب السنة التحضيرية معاملة طلاب السنة الأولى بحيث إذا لم ينجح الطالب في مادة أو مادتين يتقدم بها في امتحان تكميلي، وفي حال اجتياز الامتحان يلتحق بباقي زملائه الطلبة وفي حال رسب في 4 مواد يعيد السنة بدون فصله من السنة التحضيرية.

وأشار البدور إلى أهمية “تقييم” السنة التحضيرية لطلبة الطب وطب الأسنان المعتمدة حاليًا في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا، بحيث يصار إلى إلغائها أو التعديل عليها، بحسب نسبة نجاحها.