مرايا – أقرت لجنة الزراعة والمياه النيابية، في اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب خالد الحياري، مشروع القانون المعدل لقانون الزراعة لسنة 2019.

وقال الحياري، بحضور وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة وعددا من المعنيين، ان المشروع يهدف الى ايجاد نص تشريعي يسمح بالاستفادة من الاراضي الحرجية الجرداء وغير القابلة للزراعة بالإضافة للاستفادة من الغابات لإقامة المتنزهات والمخيمات الكشفية والشبابية شريطة عدم اقامة اي منشآت او ابنية ثابتة وذلك للحفاظ على الاشجار الحرجية وعدم الاعتداء عليها .

واضاف ان مشروع القانون قد اتاح لمجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الزراع الموافقة على مبادلة الاراضي الحرجية الجرداء بالأراضي المملوكة التي تقع داخل الاراضي الحرجية او تتصل بها على الحوض ذاته وببدل المثل وكذلك مبادلة الاراضي الحرجية الجرداء بأراض مملوكة تنمو عليها الاشجار الحرجية ولا تقل كثافتها عن 30% شريطة ان تكون داخل المحافظة وببدل المثل .

وبحسب الاسباب الموجبة، فإن مشروع القانون جاء لحل المشكلات التي تواجه مستثمري قطاع المرامل والمقالع وللاستفادة من الاراضي الحرجية الجرداء بإقامة مشاريع تعود بالنفع العام وتساهم بزيادة ايرا الخزينة وتشغيل الايدي العاملة.