مرايا – ناقش مجلس النواب في الجلسة الرقابية التي عقدها اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء عدد من اجابات الحكومة على اسئلة النواب

واستمع المجلس الى مداخلة من النائب صالح العرموطي حول اجابة الحكومة على سؤاله عن انتاج الاعمال الدرامية ، مطالبا من الحكومه بدعم نقابة الفنانين والفنان الاردني والعمل على شراء اعمال درامية من انتاج اردني

وطالب العرموطي من التلفزيون الاردني ان يكون متاح امام كل الاطياف اللسياسية لتعبر عن مواقفها على شاشة التلفزيون

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام جمانه غنيمات ان الحكومة تفكر لاطلاق مشروع دعم وتعزيز الدراما الاردنية ،مشيرة الى ان هناك تراجع في الدراما الاردنية

وقالت هناك اهتمام كبير لوضع مشروع نهضوي كبير للدراما الاردنية بالشراكه مع النقابة والتلفزيون الاردني والقطاع الخاص .

واكدت ان الحكومة منفتحة على الاطياف السياسية والفكرية وان التلفزيون الاردني ليس قناه اخبارية على مدار الساعه ونحرص على ان تتاح للجميع الفرصة للتعبير في التلفزيون . ونحن في الحكومة مصرين على ان يكون الاعلام اعلام دولة .

وناقش النائب عبدالكريم الدغمي اجابة الحكومة على سؤاله حول قيام الحكومة بشراء اسهم نجيب ميقاتي في الملكية الاردنية ، منتقدا الاجابة الحكومية عن اتفاقية موقعه في الملكية بانها اتفاقية سرية ، مشيرا الى ان سؤاله عن قرار اتخذ في عهد حكومة سابقة ، موضحا ان دعم الملكية الاردنية بمبلغ كبير يجب ان يتم التحقيق في الاجراءات ولماذا تم الدعم بهذا المبلغ . وقال ان الحكومة رصدت في موازتات سابقة ما يقارب 200 مليون دينار لكي تشتري اسهم ميقاتي .

واقترح الدغمي ان يوافق مجلس النواب عل تحويل ملف شراء اسهم ميقاتي من قبل حكومة سابقة على هئية مكافحة الفساد ووافق مجلس النواب على تحويل الملف الى هيئة النزاهه ومكافحة الفساد .

وقال وزير المالية عزالدين كناكرية ان الحكومة مستعده لاطلاع النائب على كل التفاصيل

وقال ان قرار مجلس الوزراء تم الافصاح عنه في سوق عمان المالي

واشار الوزير الى ان مجلس ادارة اشركه اعد خطة لتجنب تصفية شكة الملكية الاردنية لان الخسائر كانت كبيرة لذلك تم اتخاذ قرار من مجلس الوزراء بدعم الملكية الاردنية ضمن خطة لاعادة هيكلة الملكية .

وقال ان قرار مجلس الوزراء جاء للحفاظ على ممتلكات الضمان التي سيخسرها اذا تمت تصفية الشركة لذلك قررت الحكومة شراء اسهم من جميع المساهمين .

وناقش النائب حسن العجارمه اجابة الحكومة حول سؤاله عن عطاء المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء

وقال وزير النقل المهندس وليد المصري ان المدرج الشمالي كان بحاجة الى اصلاح العيوب الفنية فيه لذلك تم طرح عطاء لوضع طبقيتين في المدرج حسب المواصفات العالمية وتم تنفيذه من قبل مقاولين محليين .

وتحدث النائب عيسى الخشاشنة حول اجابة الحكومة على سؤاله عن استيراد عدادات لشركة مياه اليرموك من تركيا .

وقال الخشاشنة ان هناك ما يقارب عشرة الاف عداد مياه لم يتم استخدامهم وهي في المخازن مطالبا بتحويل الملف الى المدعي ىالعام .

وناقش النائب رياض العزام اجابة الحكومة لسؤاله حول التعيينات في الوظائف العليا واللجنة الحكومة التي تختار القيادات لهذه المناصب .

وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان اختيار القيادات للوظائف العليا في الدولة هي من مسؤولية لجنة وزارية يراسها نائب رئيس الوزراء .

واستمع المجلس الى مداخلة من النائب بركات العبادي حول اجابة الحكومة عن سؤاله حول حجم الاستثمار في قطاع النقل من قبل امانة عمان .

وناقش النائب نبيل غيشان اجابة الحكومة على سؤاله عن كلفة استيراد القمح .

وطالب النائب نبيل غيشان من الحكومة بالزام المخابز بتخفيض سعر الخبز لان الكلفة اقل

وقال امين عام وزارة التجارة والصناعه ان اسعار القمح متغيرة من وقت الى اخر وتعتمد على اسعار البورصة .

واضاف ان الحكومة حددت سقوف سعرية لانواع الخبز .

مؤكدا ان اسعار الخبز هي اسعار عادلة للمواطنين .

ووجه النائب نضال الطعاني الشكر الى محافظ البنك المركزي على سياسته في الحفاظ على احتياطي العملات الصعبة

وناقش النائب فواز الزعبي الاجابة الحكومية لسؤاله حول شركة الكهرباء النووية التي تمت تصفيتها والاموال التي صرفت عليها خلال عمر الشركة التي استمرت ثلاث سنوات والتي بلغت بحسب الحكومة 17 مليون دينار

وقرر النائب فواز الزعبي تحويل سؤاله الى استجواب

وناقش النائب طارق خوري اجابة وزير الداخلية عن اصحاب الخوذ البيضاء وكيفية دخولهم الى الاردن وعن اقامتهم في الاردن .

ووجه النائب خوري الشكر الى وزير الداخلية لاجابته عن كيفية دخولهم الى الاردن من قبل معبر الشيخ حسين من اسرائيل .

وناقش النائب خميس عطية اجابة البنك المركزي حول سؤاله عن الاسباب الحقيقية وراء انخفاض مخزون البنك المركزي من الاحتياطي الاجنبي من عملات اجنبية وذهب بنسبة 11,4 في المائه مقارنه بالعام الماضي وما مدى تأثير هذا الانخفاض على استقرار الدينار والاستثمار الاجنبي

معبرا عن شكره لمحافظ البنك المركزي الحالي الذي يعتمد سياسة نقدية مامونه وحافظت على استقرار الدينار الاردني وقوته الشرائية وعلى الاستقرار الاقتصادي .

وفي بداية الجلسة وجه النائب خليل عطية الشكر الى جلالة الملك عبدالله الثاني على التوجيهات الملكية السامية للحكومة باصدار قانون للعفو العام ، مطالبا من الحكومة الاسراع في اصدار القانون وارساله االى مجلس النواب بصفة الاستعجال .

وقال عطية (كل من تظاهر الخميس بكل احترام ولم يغلق الشارع وتصرف بشكل حضاري، لم يتلق ضربةً ولا شتيمةً من أي عسكري فكلهم محترمون ويحافظون على الأمن باقتدار وحرفية وهم حريصون على أن يبقى الجميع بأمان، فهذا حق لجميع المواطنين،،

واضاف (فكرة الخروج في تظاهرة هي حرية رأي للتعبير عن حالة معينة ورفض سياسة ما ضد نهج الحكومة .. ولكنها ليست ضد الدولة وإنما من أجل الدولة، وليست من أجل البقاء بالشارع لآخر الليل وإنما لإيصال الرسالة، أما الغوغائية والشتم واللعن إنما هي الفتنة بذاتها . من يشتم أيا من رموزنا الوطنية أو يسيء للجيش والأمن أو يعتدي عليهم فهو يفهم حرية التعبير بشكل خاطىء )

ووجه النائب بركات العبادي الشكر الى وزارة الداخلية والاجهزة الامنية على حرصهم في التعامل مع المتظاهرين في منطقة الدوار الرابع .

ووجه النائب المهندس خالد رمضان التحية الى الشعب الفلسطيني الصامد في وجه الاحتلال الصهيوني

واقترح النائب نبيل غيشان على مجلس النواب اصدار بيان يدين قرار الحكومة الاسترالية الاعتراف بالقدس عاصمة الى اسرائيل ، مطالبا بمقاطعة اللحوم المستورده من استراليا .

كما استنكر النائب احمد الرقب قرار الحكومة الاسترالية الاعتراف بالقدس عاصمة الى اسرائيل ، كما وجه التحية الى الشعب الفلسطيني الذي يقاوم الاحتلال الصهيوني .

كما ادان النائب خميس عطية قرار قرار الحكومة الاسترالية الاعتراف بالقدس عاصمة الى اسرائيل ، مطالبا الحكومة الاسترالية التراجع عن هذا القرار الباطل والمخالف للشرعية الدولية .

وتراس النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي جانبا من جلسة مجلس النواب امس