مرايا – السيد سلامة – تباينت القراءات الاقتصادية بشأن زيارة اعضاء مجلس من نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين الى شركة البوتاس العربية، في التركيز على منح الفرص لجميع المقاولين والاولوية للمقاول الاردني، وبحث امور المقاولين والعطاءات، وتشكيل لجنة مشتركة من النقابة والبوتاس، تعمل على حل اي مشكلة مع المقاولين بالاضافة الى زيادة تعزيز اطر التعاون بين الشركتين.

وقد عقد اعضاء نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين اجتماع مع مدراء الدائرة الهندسية في المصنع بالبحر الميت في مبنى شركة البوتاس العربية، الذي جاء لبحث التزام البوتاس بما يخص التعاميم الصادرة عن وزير الاشغال العامة والاسكان بخصوص تمديد مدة العمل بسبب العوامل الجوية او ايام الحر او اي ظروف استثنائية وفي حال بعض العطاءات الخاصة والاستثنائية بحيث يتم اضافة شرط في الشروط الخاصة باستثناء هذا العطاء من تعاميم التمديدات.
كما ناقش اعضاء النقابة تعاميم وزير الاشغال العامة والاسكان بخصوص فروقات الاسعار كما في عقود الفيدبك والتزام شركة البوتاس العربية بهذه التعاميم.
واكد الطرفان على ضرورة الالتزام بالمادة 16 من قانون نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين وتعديلاته وان لا تقل نسبة المقاول المحلي عن 35%، الا في بعض المشاريع الخاصة جدا، بحيث يتم فيها تدريب كوادر اردنية على هذه الاعمال، مشيرين الى الالتزام بالسقوف المالية للعطاءات وان تطرح هذه المشاريع حسب درجات التصنيف والمعمول به في وزارة الاشغال العامة والاسكان.
ولفت الاجتماع من حق البنوك التي يتعامل معها المقاول وان شروط البنك لاعطاء المقاول تسهيلات بنكية، يجب ان يتم تحويل قيمة المطالبات المالية للمقاول للبنك.
كما بحثت النقابة في اجتماعها مع البوتاس، استدراج العطاءات لعدد محدود من المقاولين، والتأكيد على ضرورة طرح العطاءات حسب الاصول حتى يتم توزيع الفرص للمقاولين خاصة الدرجات الدنيا (الخامسة والرابعة).

وحضر، الاجتماع الذي عقد في الغور، من نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين امين سر النقابة المهندس عزمي زريقات ونائب امين الصندوق ياسين الطراونة وعضو المجلس المهندس عبدالحليم البستنجي ومدير ادارة الشؤون الفنية المهندس خالد المعايطة.
ومن شركة البوتاس العربية نائب الرئيس التنفيذي للعمليات المهندس محمد ابو غياب ومدير المشتريات المهندس يوسف الفاعوري ومدير التطوري والمشاريع المهندس بسام المعايطة ومدير الانشاءات المهندس نبيه خشاشنة ومسؤول العلاقات الخارجية يحيى الصرايرة ومدير الامن عماد الطراونة ومدير العطاءات المهندس حمدي مطارنة.