مرايا – أحالت الحكومة خمسة عشر عطاء من مشاريع مجالس المحافظات “اللامركزية” منذ مطلع العام الحالي، ضمن حزمة مشاريع اللامركزية بلغ حجمها 9.4 ملايين دينار.
ويشكل حجم مشاريع اللامركزية المحالة على التنفيذ أقل من 4.3 بالمئة من نفقات مجالس المحافظات الرأسمالية للعام الحالي، حسب موازنة العام الحالي التي أقرها مجلس النواب نهاية العام الماضي.
وخصصت الموازنة مبلغ 220 مليون دينار لتنفيذ عشرات المشاريع العام الحالي، تختارها مجالس المحافظات في أول تجربة لها.
وكانت حكومة هاني الملقي أعلنت أوائل العام الحالي عن نيتها تخفيض موازنة مجالس المحافظات بنسبة الثلث، لكنها تراجعت عن ذلك عندما هدد أعضاء المجالس بالاستقالة في حال تخفيض النفقات.
بيد أن الأرقام تظهر أن غالبية حزمة مشاريع اللامركزية لم تطرح عطاءاتها لتكون الحصيلة إنفاق ثلاثة واربعين قرشا من كل عشرة دنانير جرى تخصيصها ضمن حزمة مشاريع مجالس المحافظات “اللامركزية” للعام الحالي.
وفي وقت رفعت الحكومة موازنة مجالس المحافظات للعام المقبل إلى 303 ملايين دينار، لكنها أغفلت ذكر حجم الإنفاق على حزمة مشاريع اللامركزية للعام الحالي.
واكتفى مشروع قانون الموازنة للعام المقبل بالإشارة إلى المخصصات المالية لكل مجالس المحافظات للأعوام الثلاثة المقبلة دون الإشارة إلى حجم الإنفاق لحزمة مشاريع اللامركزية للعام الحالي كما هو الحال بموازنات الوزارات والدوائر الحكومية.
وشملت قائمة عطاءات مشاريع اللامركزية المحالة العام الحالي على التنفيذ أربع محافظات هي: العاصمة، واربد، جرش، عجلون، والزرقاء، المفرق، بينما لم تحال عطاءات على التنفيذ في باقي المحافظات.
وتظهر الأرقام أن 62 بالمئة من قيمة العطاءات المحالة كانت لتنفيذ مشاريع في العاصمة عمان.
وبلغت قيمة إجمالي العطاءات المحالة في محافظة العاصمة 5.8 ملايين دينار وذلك لتنفيذ مشاريع شملت إنشاء مركز صحي في منطقة البصة، وتوسعة مركز صحي وادي السير، وتحسين التزويد المائي في منطقة ناعور إلى جانب توسعة خدمات الصرف الصحي في مناطق عدة من محافظة العاصمة.
وتشكل قيمة العطاءات المحالة على التنفيذ في محافظة العاصمة نحو 16 بالمئة من إجمالي النفقات الرأسمالية المخصصة للعاصمة للعام الحالي البالغة 34.5 مليون دينار في موازنة العام الحالي.
فيما أحالت الحكومة عطاءين في عجلون بقيمة 86 ألف دينار لإنشاء وتحسين شبكات مياه في بلدات سامتا وعفنا واشتفينا وعنجرة بمحافظة عجلون.
وتشكل قيمة العطاءات المحالة على التنفيذ في عجلون أقل من واحد بالمئة (0.55) من إجمالي موازنة المحافظة المخصصة لتنفيذ مشاريع العام الحالي البالغة نحو 16 مليون دينار.
وأحالت الحكومة عطاء بقيمة 43 ألف دينار لاستبدال شبكة المياه في مناطق خشيبا وهمتا وعليمون في محافظة جرش، يشكل أقل من واحد بالمئة (0.3) من موازنة المحافظة المخصصة لتنفيذ مشاريع العام الحالي البالغة نحو 15 مليون دينار.
وفي محافظة اربد أحالت الحكومة ضمن حزمة مشاريع اللامركزية عطاء بقيمة 561 ألفاً لتوسعة شبكة صرف صحي في مناطق من محافظة اربد، يشكل 2.4 من موازنة المشاريع المخصصة للمحافظة البالغ 23 مليون دينار للعام الحالي.
بينما أحالت الحكومة ثلاثة عطاءات في محافظة المفرق بقيمة 977 ألف دينار لتحسين شبكات المياه في مناطق المحافظة تشكل ما نسبته 5 بالمائة من موازنة مشاريع المحافظة البالغة 19 مليون دينار للعام الحالي.
أما في محافظة الزرقاء فأحالت عطاء بقيمة 43 ألف دينار لتمديد خطوط مياه في قضاء الضليل بالمحافظة، يشكل أقل من واحد بالمئة (0.22) من مخصصات المشاريع في المحافظة البالغة 20 مليون دينار في موازنة العام الحالي.
وإلى جانب العطاءات المحالة هناك ثلاثة عشر عطاء قيد الطرح لتنفيذ مشاريع غالبيتها إنشاء مدارس ومراكز صحية في محافظات: مادبا، والعقبة، والزرقاء، والطفيلة، والبلقاء، ومعان، عجلون.